“NORMA” تحاصر المواطنين وتقطع طرقات وتكشف تقصير الدولة

  • NORMA” تحاصر المواطنين في ضهر البيدر وتقطع الطرقات على ارتفاع بدءاً من 1200 وتعزل قرى وتغيب الكهرباء وتكشف تقصير الدولة

لبّايَا في البقاع الغربي على ارتفاع 1250متر وسماكة الثلوج بلغت 10سنتمتر (أحمد موسى)

العاصفة “NORMA” أغرقت لبنان بالامطار وكلّلت جباله بالثلوج بدءاً من 750متراً، وخلّفت أضراراً بالممتلكات والمزروعات، وقطعت معظم الطرق الجبلية التي يريد ارتفاعها عن 1100متر، فقطعت الطرقات والكهرباء والهاتف ولازم المواطنون منازلهم. فقد حلّت العاصفة “NORMA” على لبنان فألبسته ثوب “العروس” وبدأت تُلبس المناطق اللبنانية الجبلية الثوب الأبيض، بدءً من ارتفاع ٧٠٠ متر عن سطح البحر، وسط رياحٍ قوية تراوحت سرعتها بين 90ـ110كلم.

عنقود عنب زحلة يلبس بياض الثلج (أحمد موسى)

ومع اشتداد سرعة الرياح وتساقط الثلوج فوق الـ1000 متر، تراكمت الثلوج على طريق ضهر البيدر مما سبب إعاقة في حركة السير وانزلاق السيارات عرض الطريق لغياب ارشادات قوى الأمن الداخلي في ذروة إشتدادها، وعلق نتيجة هذا الإجراء مئات المواطنين والسيارت كما غابت أليات وزارة الأشغال التابعة لمركز جرف الثلوج، التي كان يفترض بها أن تقوم بجرف الثلوج عن

ضهر البيدر (أحمد موسى)

الطريق بشكل تدريجي تحسباً من تراكمها وتوقف السير. وناشد المواطنون العالقون في ضهر البيدر المسؤولين والقوى الأمنية لإنقاذهم، مما حدا بتدخل وحدات من الجيش اللبناني وتعمل على مساعدة المواطنين ونقلهم.

على أثرها أقامت قوى الأمن الداخلي ووحدة من الجيش اللبناني حاجزاً عند مفرق قب الياس وأقفلت من خلاله الطريق امام جميع السيارات المتجهة نحو بيروت.

ضهر البيدر (أحمد موسى)

كذلك أقفلت طريق ترشيش ضهور الشوير ـ زحلة، كما سبب تراكم الثلوج بإقفال طريق عين عطا ـ شبعا ـ كفرشوبا وراشيا كفرقوق ـ ينطا. حيث عمل عناصر قوى الأمن الداخلي التابعين لفصيلة درك شبعا على مساعدة المواطنين وتسهيل حركة المرور في بلدة شبعا.

وفي البقاع الغربي عزلت العاصفة بسبب طبقة من الثلوج زادت عن 10سنتمتر قرى وبلدات لبّايَا، السلطان يعقوب، وقطعت طريق كفريا ـ الباروك، وحلّت العتمة بدل الكهرباء والهاتف. وفي راشيا تعتبر طريق راشيا ـ عين عطا، وراشيا ـ كفرقوق ـ ينطا مقطوعة أمام السيارات إلاّ المجهزة وذات الدفع الرباعي. هذا وانتشر عناصر قوى الأمن الداخلي والدفاع المدني وتحرّكت جرافات وزارة الأشغال تحسباً.

عين عطا 1350متر في قضاء راشيا (أحمد موسى)

على أثر محاصرة المواطنين في ضهر البيدر، تابع محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده مع كل من قائد منطقة البقاع الاقليمية في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع مجاعص والمدير الاقليمي للدفاع المدني في البقاع فايز الشقية ورئيس دائرة الاشغال في البقاع المهندس احمد الحجار قضية المواطنين المحتجزين على طريق ضهر البيدر بفعل التساقط الكثيف للثلوج، وطلب منهم المعالجة السريعة قبل اشتداد المنخفض الجوي الذي يضرب لبنان. وطالب ابو جوده المواطنين عدم سلوك طريقي ضهر البيدر وترشيش زحلة في الوقت الراهن، مشددا على ضرورة التزام المواطينن بتعليمات وارشادات قوى الامن الداخلي وذلك حفاظا على سلامتهم. وعمل عناصر حاجز ضهر البيدر على مساعدة المواطنين العالقين بالثلوج.

عمّال كهرباء زحلة في استنفار دائم (أحمد موسى)

وفي بعلبك أوعز رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس للورش المختصة بضرورة الجهوزية التامة وتأمين الجرافات اللازمة.  وقد لازم معظم المواطنين منازلهم بفعل تدني درجات الحرارة واشتداد قوة الرياح.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى