13 ساعة تغذية بالتيار الكهربائي يوميا في فصل الصيف…

اعلنت مؤسسة كهرباء لبنان انه “التزاما منها بقرار مجلس الوزراء القاضي بتحديد سقف المساهمة لمؤسسة كهرباء لبنان للنصف الثاني من العام 2014، وحيث أن هذه المساهمة تنحصر بتأمين المحروقات لزوم معامل الإنتاج، ما يشكل عبئا متزايدا على الخزينة العامة بسبب الفرق الشاسع بين كلفة إنتاج الكيلوات ساعة وسعر مبيعه في ظل الارتفاع الكبير لأسعار النفط مقابل ثبات التعرفة المنخفضة، ستعتمد مؤسسة كهرباء لبنان خلال أشهر الصيف المقبلة برنامج تغذية بالتيار الكهربائي يتلاءم مع المبالغ التي أقرها مجلس الوزراء، وذلك عبر اتخاذ الإجراءات التالية:

  • “إيقاف معملي صور وبعلبك عن الإنتاج بالكامل بسبب الكلفة المرتفعة لتشغيلهما حيث يعملان على مادة الديزل أويل. وتحديد إنتاج معمل الجية بحوالي 100 ميغاوات فقط نظرا للكلفة المرتفعة لتشغيله بسبب قدم مجموعاته الإنتاجية.
  • وإيقاف استجرار الطاقة الكهربائية من سوريا إلا عند الضرورة فقط”.

واشارت الى “إبقاء مجموعات الإنتاج المذكورة في معامل صور وبعلبك والجية كاحتياط لتشغيلها في حال طرأ عطل ما على المجموعات العاملة والتي تنتج بكلفة أقل.

يضاف إلى ذلك توقف الإنتاج المائي بشكل شبه كامل بسبب شح المياه”.

اضاف البيان “ستعمد مؤسسة كهرباء لبنان إلى تحديد القدرة الإنتاجية الموضوعة على الشبكة بـ 1550 ميغاوات بشكل ثابت خلال الفترة الممتدة من 1/7/2014 ولغاية 10/9/2014، الأمر الذي يؤمن حوالي 13 ساعة تغذية يوميا في جميع المناطق اللبنانية، مع الإبقاء على نفس البرنامج في بيروت الإدارية”.

وتابع إن مؤسسة كهرباء لبنان، إذ تأسف لاضطرارها لاتخاذ الإجراءات المذكورة، تتمنى على المواطنين تفهم ضرورة تحقيق التوازن بين توفير التغذية بالتيار الكهربائي والوضع الدقيق للمالية العامة، حيث تسعى المؤسسة قدر الإمكان لتأمين الحد الأدنى من الاستقرار على الشبكة، كما أنها ستبذل كل جهد ممكن وضمن الإمكانيات المتاحة لتأمين التيار الكهربائي للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك في فترتي الإفطار والسحور”.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى