هاغل: سياستنا في سوريا مربكة وفوضوية وخطيرة

قال وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، تشاك هاغل ، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يفهم السياسات الدولية وكيف تصنع وموضوع المصالح والتداعيات والحلفاء، وذلك في تعليق على قرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من سوريا.

وأضاف في مقابلة مع قناة “CNN”، “أعتقد أن أفضل دليل على ما أقوله هو ما يسمى بسياستنا في سوريا، فهي مربكة على أفضل تقدير، وبالتأكيد فوضوية وخطيرة خصوصا أنها في جزء فوضوي من العالم”.

وتابع قائلا: “عندما تتخذ قرارا كالذي فعله (ترامب) وتتخذه على تويتر دون استشارة مجلس الامن القومي وخبرائك ولا تستشير حلفائك فإن عواقب مثل هذا القرار هائلة، وهذا ما اكتشفه خلال الأسبوعين الماضيين..”.

وأردف الوزير الأمريكي الأسبق قائلا: “يتوجب علينا إيجاد حلول دبلوماسية والعمل على تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، استخدام الجيش لن يصلح ذلك، اكتشفنا ذلك بعد 18 عاما في أفغانستان و15 عاما في العراق، وإن لم تعمل على ذلك مع الحلفاء فسيكون الأمر فاشلا، وهو (ترامب) لا يفهم ذلك”.

وفيما يتعلق بالطريقة التي تعامل بها الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما مع الملف السوري والتردد في تنفيذ تهديداته لـ “النظام السوري”، قال هاغل: “اعتقد أن ذلك هو أكبر خطأ بالسياسة الخارجية اقترفته إدارة أوباما، وكان هذا خطيرا باعتبار أنه أعطى إشارة إلى الروس بأن كلمة الرئيس الأمريكي ليست في محلها”.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى