نحاس بمعرض”فورورد”:مع الرؤية الصحيحة والمثابرة لا يمكن إلا بلوغ النجاح

واصل معرض “فورورد” في دورته الثالثة عشرة وملتقى “بيزنس” في دورته الثالثة نشاطهما لليوم الثاني على التوالي في مركز بيروت للمعارض “البيال”، واستقطبا عددًا كبيرًا من الزوار الراغبين في إيجاد وظائف، ومن أصحاب المبادرات الخاصة أو الساعين الى تأسيس أو توسيع شركاتهم الصغيرة والمتوسطة.
واهتم معظم الحضور بالنشاطات التي أجريت في موازاة المعرضين، وأبرزها الحدث السنوي The Visionary Entrepreneur Panels الذي تنظّمه شركتا “كاريرز” و”إي سكوير” مع “مانجمنت ميكس” ويتضمن لقاءات حوارية يومية بين السادسة والنصف والثامنة والنصف مساءً في إطار ملتقىBusiness ، يشارك فيها يوميًا أربعة من رواد رجال الأعمال، وتديرها الإعلامية ماتيلدا فرج الله.
سيرة النجاح في شهادة حياة، ألقاها معالي وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس الذي شدد على أهمية التطلع الى الهدف وعلى الإيمان والقناعة والشغف للوصول إلى النجاح. وإذ أكد ضرورة عدم التوقف أمام الصعوبات، أعطى مثالًا عمّا حدث مع شركة سبلين التي يرأسها فقال: “عندما أنهينا بناء المصنع، دخل مسلحون إلى المنطقة فتحولت منطقة صراع. ثم احتل الإسرائيليون المصنع لكننا لم نتوقف، بل وجدنا دائمًا الحلول لأننا نملك إرادة صلبة”. وأضاف: “مع رؤية صحيحة ومكونات أساسية للنجاح، ومع المثابرة، لا يمكن إلا بلوغ النجاح”. ورأى أن التعثر يحفّز على المضي قدمًا وأننا لا نكتسب خبرة إلا عبر خوض المصاعب والمشكلات، مؤكدًا أن التردد يقتل فرص النجاح. ولفت إلى أنه يعمل على تراكم الأهداف لا تراكم الأموال التي ليست هي الأساس في الحياة، فثمة أولويات أخرى غيرها، هي التي تحرك الذات. وختم بالقول: “في العمل الخاص يمكننا تحقيق إنجازات جمّة، أما في الحقل العام، فهذا غير ممكن”.
الى الوزير، تحدث رئيس مجلس الإدارة المدير العام لطيران الشرق الأوسط محمد الحوت، فقال: النجاح لا يتوقف على شخص واحد. قبل أن أتولى إدارة طيران الشرق الأوسط، كانت المشكلات والحلول موجودة، ولكن ما من أحد كان يجرؤ على المبادرة واتخاذ القرار المناسب، إلا أنني لم أخف وأقدمت على العمل”. وأعلن أنه لا يستطيع العيش إلا في لبنان. وإذ شدد على أن الظروف تساعد الإنسان في النجاح، أكد أنه باقٍ في منصبه ما دام حاكم مصرف لبنان رياض سلامه باقٍ في مركزه. ورأى أن ما من سياسي أفضل من غيره في لبنان في يومنا هذا، مؤكدًا أن الرئيس نجيب ميقاتي تحمل الكثير خلال ترؤسه الحكومة، ونقل لبنان من مرحلة إلى مرحلة أخرى، فحال دون تفجر الوضع فيه.
كذلك أدلى رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لـFuture Group Holdings & Future Pipe Industries Group فؤاد مخزومي بشهادته، ورأى أن الأعمال تحتاج إلى خطة استراتيجية، والنجاح إلى فريق متخصص. ودعا الشباب إلى توسيع آفاقهم قائلًا لهم: “لا تتطلعوا وحسب إلى الحياة الاجتماعية المريحة وتقولوا لا يمكنني العيش إلا في لبنان، بل إبحثوا عن الفرص في الخارج أيضًا”. وروى أنه في العام 1975 كان موظفًا براتب عادي، أما في العام 2008 فقُدّرت قيمة شركتة بـ 1.6 مليار دولار أميركي. وأضاف: “عندما نجني الكثير من الأرباح، يجب علينا أن نستثمر في بلدنا”.
أما المدير الإداري لـ Nazih Group نزيه حمد، فكشف أنه انطلق من دبي بمشاريع متواضعة، بعدما عمل مزينًا نسائيًا. ولفت إلى أن عامل الاستقرار هو الدافع إلى الإبداع الذي يُعرف به اللبناني، مشددًا على ضرورة أن يكون المرء صادقًا مع نفسه، مؤمنًا بقدراته، متأقلمًا مع الظروف المحيطة به، ليتمكن من تطوير نفسه. وأكد أن ازدهار أعماله بدأ مع النهضة في دبي عام 2000، فاقتنص الفرص الموجودة هناك لتوسيع أعماله ومطاولة قطاع العقارات. ورأى أن النجاح قائم على توظيف الإنسان قدراته في المكان الصحيح، والأشخاص المناسبين في المكان المناسب. وقال: “بدأت حياتي المهنية براتب عشر ليرات، والآن تقدَّر مبيعاتي بمليار دولار أميركي سنويًا”.
وبعد انتهاء حلقة الحوار، شارك الجميع في حفل كوكتيل، ما أتاح التواصل المباشر بين الضيوف والحضور، وتوسيع شبكة العلاقات في ما بينهم.
واليوم أطلق Forward حدثًا جديدًا هو الأول من نوعه في لبنان وسيكون سنويًا، وهو قمّة تحت عنوان HR Summit Lebanon، تستضيف 18 شخصية لبنانية وعالمية من الرواد في مجال إدارة الموارد البشرية، وتتضمن برنامجًا مكثفًا يساعد على التمرّس في إدارة الموارد البشرية، عبر التدريب وتبادل الخبرات ومواكبة آخر التقنيات والتعرف إلى الاستراتيجيات الأهم عالميًا في هذا المجال. وقد شارك أكثر من 125 اختصاصيًا في الموارد البشرية في هذه القمة التي تستمر يومين، من الثامنة والنصف صباحًا وحتى الخامسة عصرًا.
كذلك تواصلت لليوم الثاني على التوالي المحاضرات والندوات وورش العمل، وأقامت السفارة الأميركية في بيروت ندوة عن الأسلوب الأميركي في ريادة الأعمال.
وكان معرض Forward وملتقى Business افتُتحا أمس، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس وحضوره، إلى جانب حضور الوزيرة ليلى الصلح حماده كضيفة شرف. وحضر أيضًا معالي وزير الدولة مروان خير الدين في إطار اللقاءات الحوارية اليومية، الى جانب رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لـSilkor Holding أوسكار دركجيان، ورئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لـ W Motors رالف دباس، ورئيس مجموعة JGROUP عماد جمعة.
وغدًا السبت تُسجَّل أربع شهادات جديدة مع معالي وزير العمل سليم جريصاتي، ونائب الرئيس التنفيذي للجامعة الأميركية في دبي AUD الياس بو صعب، ورئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لـAdmic ميشال أبشي، والمدير التنفيذي لـ Just Falafel  فادي ملص.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى