مدّد لـ”كهرباء زحلة” لسنتين و”arabipress” كانت أكدت التمديد مسبقاً

  • إقرار عقد تشغيل كهرباء زحلة لمدة سنتين و”الوكالة العربية للأخبار ـ arabipress” سبقت وأكدت التمديد

  • أبي خليل:”كهرباء زحلة أظهرت كفاءة في التوزيع والخدمة”

  • جمعة:مفاوضات العقد التشغيلي تتم بمنهجية يراد منها السيطرة من قطاع ليس ناجحاً على قطاع كهرباء زحلة الناجح”

الولادة

رفعت جلسة مجلس النواب بعد أن “تم إقرار عقد تشغيل كهرباء زحلة لمدة سنتين” بناء على اقتراح وزارة الطاقة.

وكان احتدم النقاش بين النواب حول موضع امتياز كهرباء زحلة، فطلب رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى مجموعة من النواب للجلوس سوياً لمدّة 10 دقائق، والعودة إليه بعد الإتفاق باقتراح حول الموضوع، فخرج النواب:جورج عدوان، ميشال ضاهر، سيزار أبي خليل، سامي الجميل، جورج عقيص، وانضم إليهم عاصم عراجي بعد طلب الإذن من بري.

من جهته، قال الوزير أبي خليل خلال الجلسة:”سبق واستردت الدولة اللبنانية امتيازات أخرى وباشرنا فعلياً باسترداد امتياز زحلة في 11/2018 وفقاً للمادة 4 من قانون الكهرباء”.

واضاف: “هناك التباس لدى الرأي العام بأنه ما من مولدات خاصة في زحلة والحقيقة أنها موجودة وتساهم في تأمين الكهرباء 24/24 وتستخدم شبكة كهرباء لبنان”.

ولفت الى انه “بعد تعذُّر التمديد لامتياز زحلة قانوناً بحسب المادة 4 من قانون الكهرباء، توصلنا إلى اقتراح يجيز لكهرباء لبنان توقيع عقد تشغيل مع امتياز زحلة وتخفيض التعرفة لأنها مجحفة والتدقيق في بياناتها المالية الأمر الذي لم يحصل سابقاً”.

وأوضح أن “كهرباء زحلة أظهرت كفاءة في التوزيع والخدمة” لكن الزحلاوي يدفع على الشطور العالية ما يؤدي إلى أعلى سعر كيلوواط/ساعة وعند فصل المولدات عن كهرباء الدولة “ستنخفض الفاتورة”.

من جهته، اعتبر النائب سيزار المعلوف أنه “تقدمنا بقانون التمديد لشركة كهرباء زحلة لأن لا ثقة لنا بالدولة بأن تعطينا كهرباء ٢٤/٢٤”، متوجهاً الى المسؤولين بالقول:”جميعكم كذبتم على الشعب”.

حشود البقاع ما بنا نرجع للعتمة (أحمد موسى)

لقد سبق التمديد الرسمي لشركة كهرباء زحلة أن أجرت “الوكالة العربية للأخبار ـ arabipress” تقريراً ميدانياً عن الكهرباء في زحلة وربطته بمصادر معنية وخلصت إلى النتيجة التالية: “ولادة التمديد لكهرباء زحلة قبل ولادة الحكومة”.

وهنا نص التحقيق:
ولادة التمديد لكهرباء زحلة “لسنتين” سيسبق ولادة الحكومة…

https://www.arabipress.org/%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%af%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%85%d8%af%d9%8a%d8%af-%d9%84%d9%83%d9%87%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%a1-%d8%b2%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d9%84%d8%b3%d9%86%d8%aa%d9%8a%d9%86-%d8%b3%d9%8a/

جمعة

جمعة

وصف عضو كتلة الوفاء للمقاومة الحاج انور جمعة ما حصل في ليلة الجلسة التشريعية الاخيرة كمن أخرج الأرنب من قبعة الساحر في اشارة الى موضوع قانون العقد التشغيلي.

واكد جمعه في مقابلة تلفزيونية بـ”أن مجلس النواب لم يناقش مشروع قانون التمديد لامتياز شركة كهرباء زحلة واستبدل بما يمكن تسميته الارنب الذي خرج من القبعة بالسحر، وهذا القانون السحري لم نناقشه ولم نطلع عليه ولم يتم التصويت عليه، وكل الارقام التي وردت لم تكن صحيحة ومع احترامي لكل من قدم الارقام، فالارقام تداولوا بها جزافا فقط من اجل اسقاط امتياز كهرباء زحلة، ونحن نطالب باسس اولها الحفاظ على كهرباء 24 \24 ولكن كيف، والامر الثاني نطالب بجودة الخدمة وانا اؤكد ان جودة خدمات شركة كهرباء زحلة لامثيل لها في كل لبنان”.

ولفت جمعة الى مفارقة غريبة تتعلق بمفاوضات العقد التشغيلي التي تتم بمنهجية وصيغة معينة يراد لها ان “تقوم على سيطرة قطاع ليس ناجحا على كهرباء زحلة في حين المطلوب من الدولة ان تحترم الطاقة الكبيرة والادارة الناجحة والموظف المحترم في شركة كهرباء زحلة وعنيت به المهندس اسعد نكد”.

النائب جمعة والمهندس نكد(أحمد موسى)

واكد جمعة باسم كتلة الوفاء بان الكتلة “تقف الى جانب شركة كهرباء زحلة نظرا لجودتها واحترامها لموظفيها وتقديماتها الاجتماعية التي تشمل ايضا كل الموظفين حتى الذين يبلغون سن 64 فيبقون في الشركة”، مشيراً إلى أنه اي عطل مهما كبر حجمه تتم معالجته باسرع ما يمكن، وشدّد ان كهرباء زحلة تعمل منذ فترة على “تخفيض فاتورة كهرباء زحلة” والاهم انها تقدم “فولتاج ثابت غير متحرك” بين الثانية والاخرى ومع كهرباء زحلة لم يعد هناك اية اعطال كهربائية التي كان يشكو منها البقاعيين وتصيب اجهزتهم والاتهم الكهربائية داخل المنازل والمؤسسات.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى