متعهد وزارة يرمي الردميات في بحيرة القرعون..و”نبع عين الزرقا”ملوثة جرثومياً

  • متعهد أشغال وزارة الطاقة والمياه يرمي الردميات في بحيرة القرعون..ومياه “نبع عين الزرقا” في البقاع الغربي ملوثة جرثومياً

الردميات واضحة على بحيرة القرعون (أحمد موسى)

عقب قيام أحد متعهدي الأشغال لصالح وزارة الطاقة والمياه بتمديد شبكات مياه في بلدة القرعون، وهي تقوم برمي نفايات وردميات ناجمة عن أشغال الحفريات ورميها في محيط بحيرة القرعون (الشط المائي)، على نحو يشكل تعدي من متعهد اشغال عامة على الاملاك العامة وعلى البيئة وعلى المياه، وعلى نحو يقوّض الجهود الرامية الى رفع التلوث وهدر المليارات المرصودة لصالح وزارة الطاقة لتنفيد مشاريع رفع التلوث!!.

الفرق الفنية الهندسية في مصلحة الليطاني تجري مسحاً لسد القرعون (أحمد موسى)

تقدمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بشكوى عاجلة امام النيابة العامة الاستئنافية في البقاع بوجه متعهدي وزارة الطاقة والمياه والنيابة  العامة تلزم المتعهد بازالة الردميات فوراً، وتظهر المشاهد حجم الردميات ووقوعها في بحيرة القرعون.

مشروع التطوير السويسري على بحيرة القرعون (أحمد موسى)

وتحركت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني قضائيا من خلال تقديم شكوى بوجه المتعهد الثانوي صلاح صالح والمتعهد الاساسي مارويس البعيني المكلفان بتنفيذ مشروع تمديد شبكات مياه لصالح وزارة الطاقة والمياه في بلدة القرعون.

برالياس الشبكة العامة

وبعد قيامهما برمي النفايات والردميات الناجمة عن الاشغال في بحيرة القرعون، على الفور تحرك النائب العام الاستئنافي في البقاع منيف بركات واوعز باستدعاء المدعى عليهما الى مخفر القرعون والزمهما بمباشرة رفع الردميات من البحيرة وحرمها فورا، ويجري رفع الردميات تحت اشراف الجهات الامنية المختصة.

واستمرت اشغال رفع الردميات من محيط بحيرة القرعون وهي الجريمة المائية التي قامت بها احدى الشركات الملتزمة (صلاح صالح وماريوس البعيني) التي تنفذ مشروع تمديدات شبكات مياه في بلدة القرعون.

مجدل عنجر الشبكة العامة

وضمن اطار الأنشطة والجهود المبذولة من المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لحماية نهر الليطاني والترويج للحلول الطبيعية في معالجة الصرف الصحي لا سيما الاراضي الرطبة المزروعة بالقصب فقد قام وفد من “مشروع التطوير السويسري” التابع للسفارة السويسرية في بيروت مع جمعية حماية الطبيعية، بتنظيم جولة  لطلاب المدرسة الانجلية في عنجر على المنطقة الرطبة التابعة للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني في مركز خربة قنفار، حيث جرى شرح كيفية عملها ومعالجتها واهميتها في الحفاظ على نوعية المياه ومطابقتها للظروف الصحية ذلك كخطوة أولى لوضع استراتيجية العمل في موضوع التوعية البيئية و تعريف المجتمع المدني عامة وطلاب المدارس خاصة عن أهمية المناطق الرطبة كحل بديل لتنقية المياه الملوثة.

نبع شمسين برالياس

ونفذت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني اشغال مسح جسم سد القرعون، حيث تم المسح على مستويين ٨٥٠ و٨٦٠، علماً أن اشغال المسح تتخذ للمحافظة على سلامة السد، ومقارنة موقعه بالسنوات السابقة لرصد اي تحرك لجسم السد.

قضائياً

نبع شمسين مجدل عنجر

بالتوازي، أصدر قاضي التحقيق الاول في البقاع عمر الزين بتاريخ اليوم ٢٤ كانون الثاني قرار بفض الاختام عن مصانع الروابي (مالكه خضر العسكر) وزهور تعنايل (مالكه عمر الملحم) ومصنع خضر العسكر وملحم الخضر، تحت اشراف خبيرين بيئيين للتأكد من نوعية المياه المصرفة في المياه السطحية وفي شبكات الصرف الصحي ولأجل تنفيذ الموجبات البيئة تحت اشراف كل من وزارة البيئة ووزارة الصناعة والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وبعد تعهد كل من المدعى عليهم بالالتزام بالشروط البيئية للاستثمار.

مياه هذه البلدات غير صالحة للشرب

وأصدر “المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية” في الجامعة اللبنانية، نتائج تحليل عينات مأخوذة من المياه في عدد من المنازل في البقاعين الأوسط والغربي.

وأظهرت خلاصة التحاليل أن التلوث الجرثومي يطال المياه السطحية والجوفية وشبكات التوزيع، وبالتالي، فإن مياه الشفة التي تصل إلى بيوت المواطنين في تلك المناطق غير صالحة للشرب.

بئر سحمر

وبحسب المركز، بينت نتائج التحليل الجرثومي لمياه الشرب والاستخدام أن بئرا قرب نبع شمسين تغذي بلدة بر الياس، تخطت البكتيريا فيها الحد الأقصى المسموح به لمياه الشرب بسبب تلوثها بمياه الصرف الصحي.

وفي عينات نبع عين الزرقا في سحمر، الذي يغذي بعض بلدات البقاع الغربي وراشيا، بيّنت التحاليل “وجود تلوث جرثومي”، وردت ذلك إلى المشكلة التي تكمن في شبكات التوزيع بسبب خروج المياه نظيفة صالحة للشرب من محطة التكرير وتتلوث قبل وصولها إلى المشتركين.

منازل سحمر

يذكر ان المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية، الذي يديره الدكتور نزيه بو شاهين، وقع عام 2017 اتفاقية مع وزارة الصحة، وبات مرجعا وطنيا لمعيار الجودة في التحاليل بجهود فريق مؤلف من عدد من الدكاترة والتقنيين من بينهم الدكتور محمد قوبر (رئيس قسم التحليل الجرثومي) والدكتورة فاتنة سليمان (منسقة لجنة الغذاء) وفاطمة زيعور (مسؤولة تقنية) ومريم زينة (فنية تقنية).

وقد نال المركز شهادة آيزو 9001 / 2015 بتنويه مميز بحسب معايير آيزو العالمية من قبل لجنة التدقيق الخارجية التي أثبتت دقة نظام الجودة المحكم في مختبر التحليل الجرثومي لفحص عينات الغذاء والماء للكشف على الملوثات المايكروبيولوجية، ما يحقق أقصى درجات الاطمئنان لجودة نتائج الفحوصات وضمان الأداء العالي لخدمات المركز.

 

محطة ورد ومعمل مركبا

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى