“مؤسسة حمّود” أنجزت تحويلة للطوارئ على ضهر البيدر وشارفت على ترشيش وأبوجودة يتفقده

أنتهت “مؤسسة حمود” بسرعةٍ قياسية الأعمال الانشائية في تحويلة بديلة داخلية في محاذاة طريق ضهر البيدر الدولي والتي تمتد بطول ما يقارب 1500 متر وبعرض 6 أمتار وتم فلشها بالاسفلت اليوم، بالتزامن مع المقاربة التي شارفت على الإنتهاء في تحويلة طريق زحلة ـ ترشيش.

الطريق البديلة التي تمر داخل منطقة المريجات سوف تستعمل عند اي طارئ مروري يحصل على طريق ضهر البيدر وتم تنفيذها على اثر الخسوفات التي شهدتها الطريق الدولية وستكون هذه الطريق في خدمة حركة العبور على الطريق الدولية في ضهر البيدر.

في المقابل لا تزال “مؤسسة حمود” المتعهدة تعمل على تنفيذ تحويلة أخرى في محاذاة مكان خسف الطريق الدولية (زحلة ـ ترشيش) ويبلغ طولها نحو 200 متر وبعرض 12 متراً وهي مخصصة لخطي السير ذهاباً وإياباً وستشلرف على الإنتهاء من العمل بها في غضون أسبوع نظراً لصعوبتها بسبب الطبيعة الجغرافية الرخوة بفعل المرامل بمحاذاة الطريق والتي كانت أحد أهم أسباب انجراف الطريق وانهيار التربة.

وأبوجودة يتفقد طريق زحلة ـ ترشيش

المحافظ أبوجودة يتفقد طريق زحلة ـ ترشيش (أحمد موسى)

وفي الإطار، تفقد محافظ البقاع القاضي كمال أبوجوده طريق زحلة ترشيش ضهور الشوير حيث عاين اعمال التأهيل والصيانة على الطريق المذكور بعد الانخسافات والتشققات التي اصابته، وكان قد رافقه في الجولة قائد سرية درك زحلة العقيد بيار شحود، رئيس غرفة العمليات في سرية زحلة النقيب حسين ناصر، المدير الاقليمي لوزارة الاشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار، محمد حمود من مؤسسة حمود للتجارة والمقاولات.

وخلال الجولة اعطى ابوجوده توجيهاته بالاسراع في انهاء الاعمال ليعاد فتح الطريق امام المواطنين، كما جرى التواصل مع مؤسسة كهرباء لبنان، ومنطقة الهاتف في البقاع لاصلاح الاعطال التي طرأت نتيجة الانخساف.

واشار ابو جوده الى انه حتى مطلع الاسبوع القادم من المتوقع ان تنجز الاعمال الضرورية الاساسية لكي يصار الى اعادة فتح الطريق بصورة جزئية ومؤقتة على مسرب واحد الى حين الإنتهاء من عمليات التأهيل المتبقية وبعد الاطمئنان الى عدم وجود اي خطر قد يهدد سلامة المواطنين، علما ان ابو جوده كان قد اتخذ الاجراءات والقرار المناسبين منذ لحظة حصول الانخساف ليل الاحد من ١٧ الحالي، وطالب بإقفال الطريق وعدم سلوكه الى حين الانتهاء من الاعمال والاعلان عن اعادة فتحها.

كما تلقى أبوجوده وبناء لتوجياته تقريراً مفصلاً حول واقع الحال لطريق زحلة ترشيش من المدير الاقليمي لوزارة الاشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار واحاله الى النيابة العامة الاستئنافية في البقاع لإجراء المقتضى القانوني.

وتوجه ابو جوده بالشكر الى كل من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس لإيلائهما الاهتمام لمعالجة هذا الطريق الحيوي.

كما شكر ابو جوده قيادة منطقة البقاع الاقليمية في قوى الامن الداخلي، والمكتب الاقليمي لوزارة الاشغال في البقاع، والمديرية الاقليمية للدفاع المدني في البقاع، ومؤسسة حمود ومؤسسة كهرباء لبنان ومنطقة الهاتف في البقاع على تحركهم السريع تجاه هذه المشكلة.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى