لماذا التفجير في المنطقة الخضراء بـ العراق ؟

لماذا التفجير في المنطقة الخضراء بـ العراق ؟

بعد اصابة المنطقة الخضراء في بغداد بصاروخ كاتيوشا غرد الرئيس الامريكي دونالد ترامب موجها خطابه لـ ايران بالقول، لا تهددوا امريكا ثانية .

الخطوة المتسرعة التي قام بها ترامب واتهامه لـ ايران بالضلوع في الهجوم الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء في بغداد هو ضرب من الهروب الى الامام، والهدف منه التهرب من الجواب على تساؤلات الراي العام فيما يخص وجود اكثر من 10000 الاف جندي امريكي في العراق .

تواردت انباء خلال الايام الماضية مفادها ان امريكا تبذل جهودا حثيثة لكسب ود عشائر اهل السنة في العراق . هذه المسالة الى جانب الاوامر الاخيرة التي اصدرها ترامب والقاضية بخفض عديد القوات الامريكية في العراق تعني ان الرئيس الامريكي يعرف المكانة الهشة التي تتمتع بها بلاده لدى الراي العام العراقي ، ولكنه يحاول وضمن التلاعب بالراي العام حرفها عن مسارها الرئيسي . وفي خصوص الهجوم الذي نفذ امس ايضا فان ترامب ومن خلال اتهامه لـ ايران حاول حرف هذه الحقيقة عن مسارها .

-بعض المحللين يعتقدون بان حادث الامس في المنطقة الخضراء يأتي في اطار السياسات الامريكية الرامية الى استمرار تواجد القوات العسكرية الامريكية في العراق وجزء من هذا السيناريو. ويعتقد هؤلاء المحللون ايضا ان مسالة خروج موظفي شركة “اكسان موبيل” من العراق ايضا تأتي في هذا الاطار .

-بمنأى عن الجهة التي تقف خلف الهجوم الصاروخي الذي استهدف المنطقة الخضراء في بغداد امس ، فان المسالة المهمة والتي يجب التأكيد عليها هي ان مقولتي “الامن في العراق” و ” التواجد العسكري الامريكي” امران متضادان لا يمكن جمعهما معا .

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى