“قرن الخروب البني مفعوله أقوى، من حبة الفياغرا الزرقاء”

الخَرّوب أو الخرنوب تذكر المصادر العلمية أن التسمية ذات أصل عربي ، وهي شجرة دائمة الخضرة تنتمي إلى الأسرة من الفصيلة البقولية ، تعيش بشكل طبيعي في المنطقة المتوسطية بما يشمل المشرق العربي والمغرب العربي ، ومن الدول العربية الموجودة بها غابات الخروب ليبيا بالقرب من مدينة البيضاء.

الإسم العلمي:    Ceratonia siliqua

الخروب :

يعد الخروب أحد المعجزات الطبيعية التي أنعم الله عز وجل فيها على عباده، وذلك بفضل تركيبته الطبيعية الفريدة التي تجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من المشكلات الصحية والأمراض الخطيرة، كما يشكل عاملاً وقائياً للعديد منها.

يعد الخروب أحد أنواع الأشجار دائمة الخضرة والتي تندرج تحت قائمة النباتات المغطاة بالبذور، ويصنف مع البقول.

الخروب مفيد جنسياً و مزاجياً للرجال (فياغرا طبيعي) :

    • يعتبر الخروب الطبيعي من أفضل الوصفات التي ينصح بها الأطباء والمختصون في مجال علاج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال بشكل عام، حيث يفيد في حل مشكلة ضعف الإنتصاب وإنعدام الرغبة الجنسية وسرعة القذف وغيرها، والتي يعاني منها فئة كبيرة من الرجال، علماً أن هناك تخوفاً كبيراً من قبلهم إتجاه اللجوء للحلول الطبية أو الكيميائية، مما يجعل الخروب خير علاج لهذه المشكلات بمعزل عن الأضرار والمضاعفات الجانبية للأدوية والمستحضرات الكيميائية.
    • يساعد الخروب إلى حد كبير على الإسترخاء، ويحسن من الحالة المزاجية لدى الرجل، ويخلصه من كافة المشاعر السلبية الناتجة بشكل رئيسي عن الضغوطات الحياتية اليومية، مما ينعكس بشكل إيجابي على الحياة الأسرية والإجتماعية وعلى الحياة الخاصة للرجل وكذلك على علاقته بزوجته.
    • الخروب مفيد لمرضى السكري :
    • يعتبر مفيداً جداً لمرضى السكري، حيث يساعد إلى حد كبير على خفض معدل السكر في الدم وتنظيمه بصورة تقي من المضاعفات المرافقة لإرتفاع السكر.يحتوي الخروب على نسبة جيدة من السكر الطبيعي الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية، فضلاً عن تنشيطه للدورة الدموية في الجسم، مما يمكنه من أداء الأنشطة والمهام الحياتية اليومية بكفاءة وفعالية عالية.

الخروب مفيد جداً للجهاز الهضمي :

يعد الخروب حلاً مناسباً لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، بما فيها الإمساك، والإنتفاخات، وعسر الهضم، والشعور بالتخمة وغيرها، حيث يعد مليناً للأمعاء وطارداً للغازات، ومحسناً لعملية الهضم.

الخروب غني بالعناصر ( الأملاح ) المعدنية :

يحتوي على نسبة عالية من المصادر والعناصر المعدنية التي يحتاجها الجسم بكميات معينة يومياً، ليتمكن من أداء العمليات الحيوية وليحافظ على صحة كافة أعضائه، على رأسها كل من البوتاسيوم، الكالسيوم، الفسفور، المنغنيز، النحاس، النيكل، وكذلك المغنيسيوم، مما يحافظ على صحة العظام والعضلات والمفاصل والأسنان وغيرها، ويقي من ضعفها ومن الإصابة بالأمراض المرافقة لنقص هذه العناصر.

الخروب مفيد لصحة القلب :

الخرّوب بطبيعته يحتوي على كميّة كبيرة من الألياف، وهو خالٍ تماماً من الكافيين، لذا فهو يعدًّ مثاليّاً للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، كما وُجِد أنّ الإستهلاك اليومي للمنتجات المدعّمة بألياف الخرّوب يؤثّر بشكل إيجابي في التخفيف من نسبة الدهون في الدم.

**** تخفيض مستويات الكولسترول

يساعد الخروب في خفض مستويات الكولسترول الضار، بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان، كما أن محتواه من اللجنين والبوليفينول (مضادات أكسدة قوية) يساهم في تعزيز صحة جهاز الدوران (الدورة الدموية).

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول لب الخروب، أو أي منتج يحتوي عليه عبر الفم لمدة 6 أسابيع، قد يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الكلي والكولسترول السيء عند المصابين بارتفاع الكولسترول.

**** الخروب مناسب لمرضى ضغط الدم

الخروب خالي من الكافيين، لذا فهو مناسب لمرضى ضغط الدم، ويحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، أحد العناصر الهامة لتعزيز صحة القلب، إذ يساهم في إرتخاء جدران الأوعية الدموية والسيطرة على الضغط.

**** الوقاية من السرطان

يساعد الخروب (بفضل محتواه من مضادات الأكسدة) على مواجهة السرطانات والوقاية منها، إذ وجدت بعض الدراسات أن الإستخدام المنتظم للخروب قد يساعد في الوقاية من سرطان الرئة.

**** فوائد الخروب للشعر والبشرة

تناول الخروب مفيد في تعزيز صحة الشعر وعلاج تساقطه وتقويته ، فهو مصدر غني لمضادات الأكسدة ولفيتامين E.

تناول الخروب يساعد في تعزيز صحة البشرة والجلد بشكل عام ، وهو مهم للوقاية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

****يستخدم الخروب الجاف في العديد من العلاجات الطبية ، عن طريق إستخدام مسحوقه، وأهم استخداماته وفوائده الطبية هي:

  • علاج حالات الإسهال لدى الكبار والصغار.
  • إلتهاب الحلق والسعال.
  • تخفيف القيء.
  • علاج أمراض البرد والإنفلونزا.
  • **** تاريخ الخروب:يعتقد بأن الخروب تم إستخدامه لأول مره منذ ألاف السنين، حيث تم ذكر الخروب في الإنجيل، وفيما بعد يعتقد بأن الأسبان قاموا بنقل الخروب لأميركا الجنوبية والمكسيك، بينما نقله الإنجليز لجنوب أفريقيا والهند وأستراليا.
  • **** فوائد الخروب لمرضى السكري
    • وجدت الدراسات والأبحاث أن تناول الخروب بدون سكر ، يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
    • بالإضافة إلى قدرت الخروب على محاربة إرتفاع الكولسترول ، وبالتالي الحماية من أمراض القلب والشرايين.
  • **** فوائد الخروب للمرأة للمرضع:تنصح المرأة المرضع بتناول الخروب، و ذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من المعادن ، التي ترفع قيمة الحليب الغذائية بالنسبة للطفل الرضيع ، الذي يحتاج إلى هذه القيمة لبناء جسمه بشكل صحي ، و كذلك تحسن صحة الأم ، ومن هذه المعادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس والنيكل والمغنيسيوم.
وصف شجرة الخروب:
شجرة دائمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى 15 متراً ويمكن أن تعمر من 200- 300 سنة، وهي ثنائية الجنس وثنائية المسكن، توجد فيها الأزهار الذكرية والأنثوية على الشجرة نفسها.
تعمر شجرة الخروب طويلاً ، حيث تبقى قواعدها لسنوات عديدة بعد القطع.
ثمار شجرة الخروب عبارة عن قرون عريضة ، يتباين طولها في الشجرة الواحدة وقد يصل طولها إلى 30 سم.
تنضج الثمار في شهري تموز وآب (في السنة التالية أي بعد سنة من الإزهار) ، حيث يتحول لون القرن إلى البني عند النضج، وفي بعض بلدان العالم تطحن وتستخدم دقيقاً في عمل الخبز ، كما تستخدم علفاً للحيوانات خاصة الخيول.

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى