فضل الله:لانفتاح المسلمين على بعضهم

  • استقبل بعثات وحملات من العراق والبحرين ولبنان

  • فضل الله:لانفتاح المسلمين على بعضهم وتجنّب الصراعات باسم الدين

استقبل سماحته عددا من الحجاج والحملات والبعثات القادمة من العراق والبحرين ولبنان ودول خليجية أخرى.

وأكد سماحته خلال مجموعة من هذه اللقاءات على أن موسم الحج ينبغي أن يمثل أكبر الفرص لانفتاح السنة على الشيعة وانفتاح الشيعة على السنة، في مواجهة كل ما نعيشه من فتن مذهبية، أو صراعات سياسية تلبس لباس الدين.

وقال سماحته أننا في هذه المراحل نحتاج الى أن يسعى كل فريق سياسي وكل دولة الى ما يمكن أن يفتح الآفاق المسدودة في العلاقات بين الدول والجهات رغم المحاولات الأجنبية لقطع الطريق على محاولات الحوار بين هذه الدولة وتلك.

وشدد سماحته خلال استقباله بعقة المرجع الديني الشيخ اليعقوبي على أن أئمة أهل البيت(ع) أرادوا لأتباعهم ألا ينعزلوا عن المسلمين في المذاهب الأخرى أو أن يكونوا حالة متناقضة معهم بل أن يندمجوا معهم في مشهد اسلامي جامع وخصوصاً عند تأدية مناسك الحج ليكون ذلك مثلا لهم وقدوة في الامور الأخرى.

ورأى ضرورة في أن يعيش الفقيه والمجتهد في الواقع العملي وأن يبتعد الفقه عن الجانب الفردي أو أن يتحرك بعقلية ردود الفعل بعيدا عن المقاصد الكبرى للشريعة.

ودعا سماحته خلال محاضرة له الى تفعيل حركة الاجتهاد بما يتناسب مع حجم الأسئلة التي تطرحها التحديات المعاصرة، وإلى إعادة تعزيز التدين المعتدل الذي يحمل عمق الرسالات والذي يتعرض لحملات قاسية من اتجاهات الحادية وعصبيوية او مغالية في الدين.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى