عاصفة “ترايسي”..ثلوج على 400متر

  • عاصفة “ترايسي” تتجدّد والثلوج على 400 ـ 600 متر ورياح تتجاوز الـ100كلم/الساعة
جرافات وزارة الأشغال في جهوزية دائمة (أحمد موسى)

تترقب دول في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعلى رأسها سوريا والأردن ولبنان وفلسطين، عاصفة جديدة، بدأت نذرها تلوح في الساحل السوري، و”ترايسي” لن تدوم طويلاً، واستراحتها بضعة ساعات استعدادا لتدفق الكثير من خيراتها المائية والثلجية التي ستصل الى حدود الـ600 متر صباح يوم الخميس المقبل وفق ما اكد رئيس مجلس ادارة مصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، الذي اشار الى أن المنخفض “ترايسي” في “طور التجدد حاملاً معه رياح قوية وتدني كبير في درجات الحرارة وثلوج ستبدأ بالتساقط بدءا من قبل ظهر اليوم الاربعاء على ارتفاع 900 متر  وتتواصل لتتدنى الى حدود 600 متر  وخصوصاً في المناطق الشمالية”.

وحذّر افرام من الصقيع والجليدي الذي سيتاثر به لبنان في الايام القادمة بدءا من الخميس وصولا الى الاحد المقبلين.

وفي هذا السياق فإن كتلة قطبية تتحرك نحو لبنان ولا زالت هذه الجبهة تتعمق، اذاً العاصفة الثلجية ستضرب لبنان يوم الخميس والجمعة 18و19 الشهر الحالي وتنتهي يوم السبت، الى الان الثلوج ستتساقط على ارتفاعات متدنية 400متر في الشمال، 700متر في الجنوب، والثلوج حاضرة في مجمل البقاع، لغاية الان النظام العالمي GFS يرسم تراكمات مهمة نسبة الثبات 80%.

فالمنخفض الذي يبدأ قصير المُدة بالتأثير على لبنان اليوم بطقس غائم جزئياً ورياح قوية تبدأ بـ٩٠كلم/الساعة وقد تتجاوز الـ105كلم/الساعة قبل ظهر (اليوم) الأربعاء في بعض هبّاتها خصوصا شمالاً، ولا أمطار متوقعة نهاراً مع ارتفاع محدود بالحرارة كمقدمة دافئة للمنخفض مع تواجد بعض الغبار في الجوّ ورياح تكون قوية متجاوزةً الـ105كلم/الساعة.

وفي أحوال الطرقات فإن طريق ترشيش- زحلة تعتبر مقطوعة بسبب تكون طبقة قوية وخطرة من الجليد، أما طريق ضهر البيدر فهي سالكة امام جميع المركبات باستثناء الشاحنات.

ضهر البيدر (أحمد موسى)

الأربعاء: عاصف، هبات رياح قوية جداً احياناً، تبدأ الأمطار قبل الظهر وتترافق مع برق ورعد وتكون غزيرة احياناً (تشكل سيول) وتبدأ الحرارة بالإنخفاض مع اقتراب حوض بارد من فوق تركيا قطبي المنشأ فتتساقط الثلوج قبل الظهر على ١٣٠٠م وأجزاء من البقاع ومع تعمّق الكتل الباردة واشتداد البرودة ينخفِض التساقط بشكل تدريجي الى ٨٠٠م ليلاً وما دون بقليل ليل الأربعاء فجر الخميس خصوصا شمالاً فيما يبقى تساقطها أعلى جنوب البلاد.

التراكمات تكون جيدة على ال ١٣٠٠م وما فوق متوسطة بين ١٠٠٠م و ١٢٠٠م وخفيفة ما دون ذلك .

الخميس: بارد وأمطار متفرقة وثلوج خفيفة على ٨٠٠م – ٩٠٠م باكراً ثم يستقر الطقس تدريجياً وتصبح الأجواء غائمة جزئياً ويتشكل الجليد على ٦٠٠م. استقرار جوي كلّي ولعدة أيام بدءاً من يوم الجمعة مع إرتفاع الحرارة فيما يستمر الطقس باردا مع تشكل الجليد على الجبال.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى