طبيب الأسنان خليل القتات: “السكريات والمشروبات الغازية ، تزيد فرصة إصابة الأسنان بالتسوس”

طرق وقاية الأسنان من التسوس

الأسنان:

تعتبر الأسنان أصلب أنواع الأنسجة الموجودة في جسم الإنسان، والتي تكمن أهميتها في دورها في مضغ الطعام والمساعدة على الكلام، كما يبلغ عددها عند الشخص البالغ اثنين وثلاثين سناً، فتكون ثمانيةٌ من القواطع، وأربعةٌ من الأنياب، وثمانيةٌ من الضواحك، وثمانيةٌ من الطواحين، وأربعةٌ من أضراس العقل.

تسوس الأسنان:

تعتبر حالات تسوّس الأسنان هي الأكثر إنتشاراً حول العالم بين الأطفال والمراهقين، إلا أنه يمكن أن يصيب الإنسان في أي مرحلة من عمره، والتسوّس لا يعتمد على سن معينة، ولكنه يحدث بسبب العوامل والمؤثرات ، التي ما إن تتوفر يصبح السن مهدد بالتسوّس ومن ثم بالإصابة بمضاعفات أخرى ، كالإلتهابات وربما فقدان السن المصاب، وتسوّس الأسنان هو تعفن يصيب السن نتيجة عدم الحفاظ عليه من البكتريا ، التي تتراكم على الأسنان بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى السكريات ، التي تزيد من فرص تعرض الأسنان إلى التسوّس.

توجد في الفم أنواع مختلفة من الجراثيم، وتستقر تلك الجراثيم في التجاويف الموجودة بين الأسنان، وعند تناول الأطعمة، خاصة التي تحتوي على السكريات أو النشويات، تقوم تلك الجراثيم بالعمل على تحويل تلك النشويات إلى أحماض وتتفاعل مع اللعاب وبقايا الطعام ، وتصنع طبقة فوق الأسنان تبدأ في مهاجمة طبقة المينا وتصنع فيها ثقوباً مجهرية، ثم تتسع تلك الثقوب ويظهر فيها العفن بمرور الوقت وعدم الإهتمام بالتنظيف، وقد يصل التسوّس إلى جذور الأسنان وتبدأ أعراض الألم الشديد ، عند الشخص المصاب مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان السن.

طبيب تقويم و جراحة الأسنان و اللثة ” خليل القتات “

طرق وقاية الأسنان من التسوس:

1-الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفسفور، والبروتينات، والكالسيوم، لأنّها تقلل مستوى الأحماض المتكوِّنة في الفم، مما يساعد في إحداث ضررٍ أقل على سطح الأسنان.

2-التقليل من تناول السكريات والمشروبات الغازية التي تزيد فرصة إصابة الأسنان بالتسوس.

3-تناول الأطعمة الغنية بمادة الفلورايد التي تقوي الأسنان وتزيد مقاومتها لحدوث التسوس.

4-الحفاظ على رطوبة الفم، لأنّ اللعاب يحتوي على عناصر هامة تقي الأسنان من التسوس، مثل: الكالسيوم والمضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا، كما أنّ اللعاب يستطيع معادلة الأحماض في الفم، وتخفيف تأثيرها على الأسنان، مما يقلل حدوث التسوس، لذلك كلما زادت كميات اللعاب في الفم قلت فرصة حدوث تسوس الأسنان.

5-الحرص على تنظيف الأسنان بانتظام يومياً، حيث يتم إستخدام فرشاة الأسنان المصنوعة من شعيرات جيدة وإستخدام معجون الأسنان ، الذي يحتوي على الفلورايد والمضادات التي تقضي على البكتيريا، ويتم تنظيف الأسنان مدّة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق بعد كل وجبة طعام، والأهم هو تنظيفها قبل النوم، وبعد الإستيقاظ من النوم مباشرةً.

6-الحرص على استخدام خيوط الأسنان بانتظام للتخلص من بقايا الطعام ، التي لا تستطيع الفرشاة التخلص منها.

7-تغيير فرشاة الأسنان بانتظام كل فترة تتراوح ما بين ثلاثة شهور إلى أربعة شهور، بالإضافة إلى تغيير معجون الأسنان.

8-الحرص على الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكلٍ دوري ، للإطمئنان على خلو الأسنان من التسوس، وللتخلص من وجود أي سوس يسبب نخر الأسنان ، قبل وصوله إلى الطبقات الداخلية من السن.

طبيب الأسنان ” خليل القتات ” لبناني حاصل على الجنسية الإيرانية ، متأهل من الطبيبة  ” مليحة عسكري / إيرانية الجنسية ” .

 الطبيب “خليل القتات” خريج جامعة “الشهيد بهشتي / طهران” ، وهو مقيم ويمارس مهنة الطب في الجمهورية الإسلامية الإيرانية .

طبيب الأسنان خليل القتات: “ تغيير فرشاة الأسنان بانتظام كل فترة تتراوح ما بين ثلاثة شهور إلى أربعة شهور”.

الطبيب خليل القتات:

“من اللازم الإهتمام بالتخلص من بقايا الطعام التي تظل في الفم، والتي قد تستعصي على فرشاة الأسنان، لأن تعفنها يكون السبب الأساسي في رائحة الفم الكريهة عندما ، ويتم التخلص من بقايا الطعام عبر استخدام خيط الأسنان بعد كل وجبة طعام أو في المساء قبل النوم”.

طبيب الأسنان خليل القتات: “الحرص على استخدام خيوط الأسنان بانتظام ، للتخلص من بقايا الطعام”.

 

طبيب الأسنان خليل القتات: “اللعاب يحتوي على عناصر هامة ، تقي الأسنان من التسوس”.

طبيب الأسنان خليل القتات:

“تنظيف الأسنان له عدة طرق، وأهم تلك الطرق هو إستخدام فرشاة أسنان مناسبة ومعجون يحتوي على الفلورايد، ويتم التنظيف عبر فرك الأسنان بطريقة دائرية وتنظيف الضروس والأسنان من الداخل، مع الحرص على التنظيف قبل النوم وبعد الإستيقاظ مباشرة”.

طبيب الأسنان خليل القتات:

“تسوّس الأسنان هو تعفن يصيب السن نتيجة عدم الحفاظ عليه من البكتريا ، التي تتراكم على الأسنان بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى السكريات ، التي تزيد من فرص تعرض الأسنان إلى التسوّس”.

طبيب الأسنان خليل القتات:

“يجب الحرص على الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكلٍ دوري ، للإطمئنان على خلو الأسنان من التسوس، وللتخلص من وجود أي سوس يسبب نخر الأسنان ، قبل وصوله إلى الطبقات الداخلية من السن”.

 

طبيب تقويم وجراحة الأسنان و اللثة ” خليل القتات ” :

” وقاية الأسنان من التسوس بدراهم قليلة ، خير من قنطار علاج “.

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى