تكلفة معجب الـ “فيسبوك” تتجاوز ألف دولار في أميركا وتقل عن دولار عربيا

كشفت دراسة حديثة مشتركة قامتا شركتي “Syncapse” للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية و”Hotspex” البحثية باعدادها، أن تكلفة الحصول على معجب جديد في “فيسبوك” قد تتجاوز آلاف الدولارات في الولايات المتحدة الأميركية، فيما أشارت دراسة أخرى أن تكلفة الحصول على معجب عربي واحد لا تتجاوز دولار أميركي.
وأوضحت الدراسة أن شركة سيارات مثل “BMW” دفعت في بعض الحملات الإعلانية 1613 دولار أميركي مقابل الحصول على معجب واحد لصفحتها، فيما دفع متجر مثل “وول مارت” 834 دولار مقابل المعجب، بينما دفعت علامات تجارية مثل “كوكا كولا” و”نايكي” و”أديداس” مبلغ 75 دولار أميركي أو أقل مقابل المعجب الواحد لصفحاتهم.
وتوضح الدراسة ، إلى أن تكلفة المعجب تتحد بناء على عدة عوامل أهمها المستخدم المستهدف ومكانه الجغرافي وقدراته الشرائية بالإضافة إلى نوع المنتجات التي تبيعها الشركة صاحبة الصفحة المستهدفة واسعارها، وهو ما يوضح الفارق بين ما تدفعه شركة “BMW” و “كوكا كولا”. وركزت الدراسة على الولايات المتحدة واتخذتها كمثال لكثرة الحملات الاعلانية التي تستهدف مستخدمي “فيسبوك” هناك، إلا أن وجود ما يقرب من 44 مليون مستخدم عربي للموقع دفع شركة أخرى لإجراء دراسة عربية لإيضاح تكلفة الحصول على معجب عربي.

وتكشف الدراسة التي قامت بها شركة “اونلاين بروجكت” للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية، عبر بيانات جمعتها من حملات قامت بها، أن تكلفة الحصول على المعجب العربي أقل من دولار أميركي واحد. وأوضحت الدراسة أن أعلى تكلفة دفعت، هي لجذب معجبين قطريين جدد لصفحة لشركة عاملة في مجال “البنوك والصرافة” وكانت 0.90 دولار أميركي للمعجب الواحد؛ فيما كانت التكلفة لجذب معجب لصفحة عاملة في نفس المجال بالإمارات 0.78 دولار أميركي، وفي السعودية 0.54 دولار أميركي، أما في مصر فكانت التكلفة 0.30 دولار أميركي.

في المقابل كانت أقل تكلفة دفعت 10 سنتات أميركية وذلك نظير الحصول على معجب مصري أو إماراتي لصفحات الشخصيات العامة، حيث يدفع مقابل المعجبين لتلك الصفحات أقل تكلفة في أغلب الدول العربية عدا البحرين حيث تصل تكلفة الحصول على معجب لصفحة شخصية عامة هناك إلى 46 سنت. وركزت شركة “أونلاين بروجكت” في دراستها على 11 دولة عربية، فيما كانت أكبر ثلاث دول من حيث عدد المستخدمين هم على الترتيب مصر والسعودية والإمارات.

 

وقد وصل عدد مستخدمي “فيسبوك” في مصر إلى نحو 11.635 مليون مستخدم، وكانت إعلانات البنوك والمصارف هي أكثر ما يُنقر عليه، بينما كانت الشخصيات العامة الأقل جذبًا لهم، ووصلت نسبة النقر مقابل الظهور هناك إلى 0.227%. وتملك السعودية نحو 5.855 مليون مستخدم، وكانت إعلانات الموضة هي أكثر ما يُنقر عليه حيث كانت تكلفة المعجب 58 سنت أميركي، بينما كانت الشخصيات العامة الأقل جذبًا، ووصلت نسبة النقر مقابل الظهور هناك إلى 0.181%، أما في الإمارات فيستخدم “فيسبوك” ما يزيد عن 3.3 مليون مستخدم، وكانت إعلانات البنوك والمصارف هي أكثر ما يُنقر عليه، بينما كانت الشخصيات العامة الأقل جذبًا فيما وصلت نسبة النقر مقابل الظهور إلى 0.130%.
وأتمت الدراسة بالكشف عن متوسط تكلفة الحصول على معجب واحد في الدول العربية التي شملها البحث، حيث تبلغ التكلفة في الإمارات 43 سنت، وفي السعودية 35 سنت، وفي مصر 16 سنت، وفي البحرين 43 سنت، وفي قطر 45 سنت، وفي الكويت 41 سنت، وفي سلطنة عمان 38 سنت، وفي الأردن 21 سنت، وفي العراق 20 سنت، وفي لبنان 30 سنت، وفي فلسطين 28 سنت.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى