تفاصيل جديدة حول عملية اطلاق صاروخ «سكود» الذي دمر قاعدة السليل الصاروخية

قاعدة السليل هي قاعدة عسكرية لصواريخ الباتريوت يشرف عليها جنود وخبراء أمريكيون أنشأت بعد حرب تحرير الكويت من أجل حماية المدن الأمريكية خاصة العاصمة الرياض التي أستهدفتها صواريخ سكود العراقية في عهد صدام حسين.

وتقع القاعدة في محافظة السليل بوادي الدواسر جنوب شرق العاصمة السعودية الرياض في منطقة صحراء الربع الخالي على أرتفاع 600 قدم من سطح البحر مابين خطي طول 24-25 وبخط عرض 20-28.

نجح الجيش اليمني واللجان الشعبية في تطوير الصاروخ سكود kil وادخال بعض التعديلات عليه ليكون أكثر سرعة تفوق سرعة الباتريوت وللعلم بأن تلك الصواريخ هي من بين الصواريخ التي أشترتها اليمن من كوريا الشمالية.

أنطلق الصاروخ من منطقة يمنية نتجنب ذكر اسمها متجهاً في طريقه إلى منطقة البقع بمحافظة صعدة ومر من شمال نجران صوب جنوب محافظة السليل وقد أنطلقت مابين 13-17 صاروخ باتريوت لأعتراضه في الأجواء غير أن سرعة صاروخ سكود kil المعدل فاقت سرعة الباتريوت ونجح في دك بطاريات الباتريوت كما ساهم نزول صواريخ الباتريوت التي كانت تطارد السكود في احداث انفجارات ضحمة مما يفسر الدمار الكبير الذي حل بالقاعدة.

* الجيش اليمني ألمح في أحدي تقاريره بأن العملية تمت بناءً علي معلومات عسكرية بوجود قيادات عسكرية سعودية كبيرة وخبراء أمريكيون من الطراز العالي وقالت تلك المعلومات بأن الخسائر السعودية في هذه العملية كبيرة جداً .

بانوراما

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى