“ترايسي” تغادر مخلّفةً الصقيع والجليد والطوفان..انتظروا الأسوأ

  • جبهة هوائية قطبية المنشأ تضرب السعودية ومصر..
  • ترقب للبنان وفلسطين وسوريا والأردن وتركيا وقبرص
  • “ترايسي” تغادر مخلّفةً الصقيع والجليد والطوفان
  • الهطولات فاقت معدّلاتها بـ23%/2019 عن السنة الماضية
ضهر البيدر(أحمد موسى)

تسببت العاصفة “نورما” التي ضربت لبنان بالكثير من الكوارث على مستوى الزراعة وكشفت عيوب كبيرة في البنى التحتية والكهربائية، الأمر الذي فاقم الأزمة على المواطنين خاصة في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن ألف متر. وعلى الرغم من تلك المعاناة فإن خيرات السماء أخذت على الأرض مأخذاً، حيث أن الصيف القادم لن يكون مؤلماً على صعيد المياه، وبالتالي فإن نعم السماء فعلت فعلها على الأرض. لكن مهلاً، فالمنطقة قادمة على منخفضٍ قطبي يجعلنا نترحم على نورما وترايسي، حيث أن عاصفة قطبية المنشأ محملة بالأمطار الفيضانية والهطولات الثلجية سيتأثر بها كلاً من لبنان وسوريا وفلسطين وعدة دول أخرى في المنطقة يوم الأحد المقبل.

الهطولات فاقت معدّلاتها

ضهر البيدر (أحمد موسى)

فقد ارتفعت اكثر واكثر ارقام ونِسَب الهطولات المطرية في لبنان لهذه السنة واغدق المنخفض الاخير “ميريام ـ ترايسي” ما بين 75 ملم الى 150 ملم حسب كل منطقة. ودلّت ارقام مصلحة الابحاث العلمية الزراعية حجم الهطولات المطرية في كل المناطق اللبنانية عى الشكل التالي: ففي تل عمارة بلغ مجموع الامطار لسنة 2019 لغاية اليوم 509.3 ملم, المعدل العام 415 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 23%. في صيدا بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 830.3 ملم, المعدل العام570 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 46%. في صور بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم585 ملم, المعدل العام590 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام صفر%.في بيروت بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 801.8 ملم, المعدل العام 550 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 46%.في زغرتا بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 860.6 ملم, المعدل العام 580 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 49%. في عكار بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 715.6 ملم, المعدل العام610 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 18%. في حاصبيا بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 764.6 ملم, المعدل العام 590 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 30%. في كسروان بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 1114.5 ملم, المعدل العام 620 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 80%. في الشوف بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 1159.6 ملم, المعدل العام570 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 100%. في زحلة بلغ مجموع الامطار لغاية اليوم 626 ملم, المعدل العام 435 ملم, والزيادة بالنسبة للمعدل العام 44%.

ترايسي تغادر إلى الخليج

ضهر البيدر ليلاً (أحمد موسى)

رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام رأى أن المنخفض الجوي “ترايسي” قد انحسر بالكامل ليحل مكانه الصقيع والجليد، لافتاً إلى ان المنخفض الجوي وصل الى المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات ويحمل معه الامطار الغزيرة والرياح القوية والثلوج فضلاً عن الغبار الصحراوي الكثيف.

ومن مصاعب وعواقب متبقيات “ترايسي” المعاناة المتكررة المواطنين والعابرين طريق ضهر البيدر الزحمة الخانقة التي تتسبب مع كل عاصفة، وقطع للطرقات خاصةً التي تعلو الألف متر، حيث سماكة الثلوج تتراوح بين 40سنتمتر إلى المتر ونصف المتر، فضلاً عن السيول الجارفة والزحلات على الطرقات وتكون البحيرات الإصطناعية في السهول الزراعية وفيضان الأنهر ومحاصرة المنازل في بعض الأماكن البقاعية كما حصل في برالياس البقاعية حيث عملت فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني على انقاذ رجل مسن وابنته (من التابعية السورية) كانت السيول قد احتجزتهم داخل منزلهم بمحاذاة مجرى نهر الليطاني في بلدة بر الياس البقاعية مستخدمين السلالم الآلية لتنفيذ مهمة الإنقاذ فيما عمل عناصر من الصليب الأحمر اللبناني على نقلهما إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

اليمونة

ضهر البيدر (أحمد موسى)

وفي بلدية اليمونة البقاعية، “قامت البلدية بمحاولات عدة لفتح الطرقات المؤدية إلى البلدة، بعد العاصفة الأخيرة، وباءت جميعها بالفشل بسبب كثافة سماكة الثلوج والرياح المجنونة التي تعود لتحمل الثلوج مجددا من السفوح إلى الوديان، بما فيها الطرقات، مما يؤدي الى تركمات وصلت في أماكن معينة الى علو ثلاثة أمتار. حتى الآليات المتعاقدة مع وزارة الأشغال لم تستطع حتى الآن بلوغ أي من الطرقات المؤدية الى اليمونة، التي تعتبر حاليا بلدة معزولة”.

وأهابت البلدية “بكل المعنيين إيلاء هذا الامر اهتمامهم الخاص من أجل تضافر الجهود لفتح الطرقات، نظرا الى وجود مرضى ومسنين وعجزة وأطفال، وما قد ينشأ من حالات طارئة لا قدر الله، كما ندعو كل ابناء البلدة وزوراها الى عدم المجازفة بسلوك اي من الطرقات المؤدية اليها، الى حين الاعلان عن امكان سلوكها، وذلك عبر بيانات صادرة عن البلدية او تعاميم قوى الامن الداخلي”.

مخيمات النزوح

سهل عيحا في راشيا وقد غمرته المياه (أحمد موسى)

وألحقت العاصفة الثلجية أضرارا مادية كبيرة بمخيم للنازحين السوريين في بلدة الطيبة البقاعية، تماماً كما حصل في مخيمات برالياس والمرج وجب جنين، حيث هدمت الثلوج المتراكمة عدد من الخيم فضلاً عن تسرب المياه إلى معظم أنحاء المخيمات، كما زادت نسبة الإصابة بنزلات البرد والأمراض الصدرية بين صفوف الأطفال.

البقاع

جرافات تزيل الثلوج في بلدة لبّايَا في البقاع الغربي (أحمد موسى)

وأقفلت معظم الطرقات الجبلية على قرى: عيناتا، الارز، اليمونة، دار الواسعة، حام، معربون  برقا، القدام، بريتال، حزرتا، زحلة، ترشيش، ضهر البيدر، مشغرة، جزين، كفريا، عرسال، بعدما تم فتحها قبل الظهر، وسط صعوبة في فتح طرقات أخرى. يشار الى ان حضور العاصفة “ميريام” و”ترايسي” في محافظة البقاع وبعلبك الهرمل فاقت مستوى المتوقع. واشارت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة في البقاع عن انخفاض في درجات الحرارة الى ما دون الصفر مما يؤدي إلى تشكل الجليد وحذرت السائقين القيادة على الطرقات الجبلية.

البقاع الغربي وراشيا

الدفاع المدني ينقذ مواطن حاصر منزله فيضان نهر الليطاني في برالياس (أحمد موسى)

ووقعت قرى راشيا – البقاع الغربي تحت تأثير العاصفة الثلجية التي تكتسح لبنان فتساقطت الثلوج في قرى دير العشاير وينطا وبكا ولبايا وراشيا وعين عطا وعيحا وكفرقوق والسلطان يعقوب ومشغرة وميدون، كما هطلت أمطار غزيرة في القرى الاقل ارتفاعا والتي بدأت باستقبال الثلوج خلال ساعات ما بعد الظهر. هذا، ونقل عناصر من الدفاع المدني ليلاً جثة طفلة حديثة الولادة من المرج البقاعية الى مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة، وحضرت الأجهزة الأمنية المختصة وعاينة الجثة من قبل الطبيب الشرعي وإتمام الإجراءات القانونية اللازمة.

بريتال (أحمد موسى)

وبدأت الجرافات التابعة لوزارة الأشغال في مركزي ينطا وعين عطا بفتح الطرق وتسيير آلياتها للتخفيف من كميات الثلوج المتوقع تراكمها بكثافة خلال ساعات الليل باشراف عناصر مراكز جرف الثلوج ومتابعتهم، كذلك فإن فرق الثلوج في حزب الإتحاد لم تهدأ منذ بدء العاصفة ولا تزال تعمل على فتح الكثير من الطرق المؤدية إلى البلدات والقرى في البقاع الغربي وراشيا فضلاً عن الطرق الداخلية فيها ومساعدت العالقين على الطرقات وداخل القرى.

الثلوج تنقل بالشاحنات من طرقات لبّايَا (أحمد موسى)

وكانت آليات الإتحاد عملت على تنظيف بعض الاقنية على طريق راشيا حيث ارتفع منسوب المياه التي أغرقت الطريق الرئيسة الذي يشهد حركة مرور كثيفة للشاحنات باتجاه الجنوب والبقاع بسبب انقطاع طريق ضهر البيدر، إضافة الى أعمال صيانة بعض الحفر التي قد تتسبب بحوادث نتيجة امتلائها بالمياه.

وتراكمت كميات كبيرة من الثلوج على مرتفعات جبل الشيخ وتلاله وتعتبر طريق ينطا الدير مقطوعة بسبب الثلوج الكثيفة المترافقة مع رياح شديدة وتدن كبير بدرجات الحرارة. وغمرت المياه سهل عيحا في راشيا حيث تحوّل إلى بركةٍ مائية كبيرة رأى فيها أهالي المنطقة فعل خيرٍ لقادم الأيام خاصةً في الصيف القادم. وتعتبر طرقات ‎ضهر البيدر، ترشيش-زحلة، كفرحونة- جزين، راشيا ـ عين عطا، عيحا، كفرقوق، ينطا، دير العشاير، كفرمشكي ـ لبّايَا ـ يحمر، صغبين ـ عيتنيت ـ مشغرة ـ عين التينة ـ ميدون ـ كفرحونة ـ جزين، مقطوعة بسبب تكون طبقة من الجليد.

المدارس

ضهر البيدر (أحمد موسى)

إلى ذلك، أقفلت جميع ثانويات ومدارس ومعاهد وجامعات راشيا والبقاع الغربي الرسمية والخاصة أبوابها بناء لقرار وزير التربية مروان حمادة، في وقت استبعد فيه عدد من المدراء أن “تفتح أبواب المدارس بسبب تراكم الثلوج في كل قرى قضاء راشيا، لكن ووفق عدد من مدراء المدارس فإن الأمر متروك لهم وإذا فتحت فمن الطبيعي فإن الدوام سيكون متأخراً خاصةً في القرى والبلدات التي ستصاب طرقاتها بفعل تدني درجات الحرارة وتشكيل طبقات من الجليد.

بحيرة القرعون

بحيرة القرعون (أحمد موسى)

إلا أن العاصفة تركت ذيولاً مؤلمة واستغلالاً من بعض المصانع وتجاهلاً من البلديات، حيث تحوّت البحيرة إلى مستوعبٍ للنفايات الصلبة بعد أن حملها نهر الليطاني إليها، فضلاً عن تحويل عدد من أصحاب مزارع الأبقار بتحويل المخلفات الحيوانية الى نهر الليطاني، على نحو يلوث مياه الري ويهدر الجهود الرامية الى حماية الموارد المائية، ويفاقم ازمة التلوث ابقار نافقة وجيف ورميها في نهر الليطاني بين بلدتي غزّة والمنصورة في البقاع الغربي، فضلاً عن تعدّي أصحاب هذه المزارع على الاملاك النهرية، إضافة الى افتقار منتجات هذه المزارع لأبسط المعايير الصحية والبيئية في ظل غياب اي رقابة ادارية وصحية من الجهات المختصة.

السعودية

بريتال (أحمد موسى)

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية في تقريرها عن حالة الطقس للأيام المقبلة على المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة أن تشهد المنطقة جبهة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ.

وفي التفاصيل، التي حصلت عليها “arabipress ـ الوكالة العربية للأخبار” أن الجبهة الهوائية ستبدأ مساء الخميس ويوم الجمعة في 18 و19 كانون الثاني، وتعمل على هبوب موجة كثيفة من الغبار على مناطق واسعة من البلاد، التي ستشهد تساقط زخات متفرقة من الأمطار، قد تترافق مع البرق أحياناً في تبوك، إضافة الى أجزاءٍ من الجوف والحدود الشمالية والمناطق الجنوبية الغربية من المملكة، هذه الأمطار تكون بين الخفيفة إلى متوسط الشدة. واشارت المعلومات لـ”arabipress” الى ان موجة الغبار ستترافق مع انخفاض للرؤية الأفقية الى حدود 1000 متر فقط، وربما أقل. فالرياح ستنشط (اليوم) على أغلب الأنحاء، وستكون مثيرة للرمال والأتربة، وتصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق، وتؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على الطرق، بخاصة الصحراوية، وإلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، والمزيد من الإحساس ببرودة الطقس، بخاصة يوم الجمعة. وتتكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية لمصر وتمتد إلى وسط سيناء والوجه البحري، وقد تصل إلى القاهرة، حيث سيميل الطقس الى البرودة نهاراً، وشديد البرودة ليلاً على كلّ الأنحاء.

الطقس عاصف

ومن المنتظر أن تراوح درجات الحرارة العظمى المتوقعة، على السواحل الشمالية الغربية 18 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الشرقية 19 درجة، ومحافظات الوجه البحري والقاهرة 18، ومحافظات شمال الصعيد 19، ومحافظات جنوب الصعيد 22 درجة مئوية. ويوم الجمعة على السواحل الشمالية الغربية من 16 إلى 17 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الشرقية من 16 إلى 17، ومحافظات الوجه البحرى والقاهرة من 16 إلى 17، ومحافظات شمال الصعيد من 17 إلى 18، ومحافظات جنوب الصعيـد من 20 إلى 21 درجة مئوية.

ترحمو على نورما

الدفاع المدني ينقذ مواطن حاصر منزله فيضان نهر الليطاني في برالياس (أحمد موسى)

أفاد تقرير عن الحالة الجوية، يوم الجمعة، أن عاصفة قطبية المنشأ محملة بالأمطار الفيضانية والهطولات الثلجية سيتأثر بها كلاً من لبنان وسوريا وفلسطين وعدة دول أخرى في المنطقة يوم الأحد المقبل .

ونقلت وسائل إعلامية عن المختص الجوي إيلي خنيصر قوله أن منخفض إيسلاندي وتيارات قطبية من شمال الدول الاسكندينافية ستتجه إلى كلاً من لبنان وفلسطين وسوريا والأردن وتركيا وقبرص وتتحول إلى عواصف ثلجية عالية الفعالية وغزيرة التراكمات.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى