بتول سلمان: ” التسنين عند الاطفال “

ألقت التلميذة المميزة “بتول حيدر سلمان” ، تلميذة التربية الحضانية السنة الأولى ، على مسامع زميلاتها في الصف ، بحضور أستاذ مادة علم الصحة و التغذية الطبيب ” قاسم إسطنبولي ” محاضرة عنوانها ” التسنين عند الأطفال ” ، و إستعانت التلميذة المتفوقة “بتول سلمان” (تربية حضانية سنة أولى / مدرسة صور الفنية)،في محاضرتها التي إستغرقت حوالي وحدود الساعة من الوقت ، بالكثير من وسائل الإيضاح كالصور والمستندات البيانية والإحصائية ، وقد حازت محاضرة التلميذة المجتهدة المميزة إعجاب و تقدير الأستاذ الطبيب ” قاسم إسطنبولي ” ، وأيضاً حازت على إعجاب وتقدير زميلاتها المجتهدات في الصف:

( مريم علي عبيد ، ألين صالح ، غنى محمد بدوي ، كوثر حسن محسن ، زهراء محمد عقيل ) ، في ختام المحاضرة الشيقة التي تكللت بالنجاح و التوفيق ، حيا الحضور التلميذة المحاضرة ” بتول حيدر سلمان” بالتصفيق الحاد ، تعبيراً عن تقديرهم للمجهود الشاق الذي بذلته في التحضير والإعداد والشرح والتوضيح والإلقاء ، لمحاضرتها العلمية القيمة ، الشيقة والمفيدة جداً.

التلميذة المميزة “بتول سلمان” ، وهي تشرح بعض النقاط على اللوح

أعراض التسنين عند الاطفال:

تضخم حجم اللثة عن المعتاد.

إحمرار في اللثة وتورم.

كثرة البكاء وعدم الراحة.

إزدياد شعور الطفل بما يسمى تآكل اللثة، ويريد جلب أي شيء للعض عليه.

إحمرار طفيف في خد الطفل أو تصبغه باللون الوردي.

إلتهابات في الحلق، كـ إلتهابات الحنجرة.

الإصابة برشح أو ظهور أعراض الأنفلونزا.

إرتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وفي بعض الأحيان الإصابة بحمى.

الإصابة بإسهال.

عدم قدرة الطفل على النوم.

كوثر محسن ، بتول سلمان ، الأستاذ الطبيب “قاسم إسطنبولي” ، ألين صالح

نصائح للأم للتغلب على مشاكل التسنين عند الاطفال:

إعطي طفلك عضاضة نظيفة أو كسرة خبز إن كان أكبر من سن 6 أشهر وبدأ تناول الطعام، سيساهم هذا في التخفيف من آلامه.

إدهني جل الأسنان على لثة طفلك المتورمة أثناء الليل، للتخفيف من آلامه وليحصل على نوم هادئ أثناء الليل.

في حالة ظهور أعراض كارتفاع درجة الحرارة والأنفلونزا، وغيرها من الأعراض، وهذه الأعراض تكون ملازمة لـ التسنين يجب عليكِ الذهاب إلى طبيب أطفال فوراً لمعالجة تلك الأعراض.

ترك العضاضة في الثلاجة لتبرد قليلاً، لا تتركيها حتى تصبح متجمدة أو باردة جداً، البرودة ستخفف من آلام التسنين عند الاطفال.

إفركي لثة طفلك بشيء نظيف وبلطف.

كوثر محسن ، بتول سلمان ، ألين صالح

نصائح للمحافظة على أسنان الطفل بشكل عام:

حينما يبلغ الطفل عمر السنتين ستكون الأسنان قد تكونت بالفعل، وبهذا سيكون من الأسهل عليكِ تنظيف أسنانه، من خلال الآتي:

التنظيف الدائم للأسنان مرتين يومياً بعد الإستيقاظ وقبل النوم، ومن الأفضل تعويد الطفل على طريقة الثلاث مرات والتنظيف بعد كل وجبة.

الفحص الدائم للأسنان واللثة عند الطبيب، لمتابعة تطور النمو عند الطفل.

علاج المشاكل باكراً، مشاكل الأسنان ليست سهلة ويصعب التخلص منها عند الكبر.

لا تنتظري ظهور مشاكل كـ التسوس و إلتهاب اللثة وتطورها، عالجيها منذ البداية.

لا تقدمي الحلوى باستمرار لطفلك، القليل منها مفيد وليس الكثير ، لتجنب مشاكل الأسنان كـ التسوس. إحرصي على تقديم خضروات تساعد في تنظيف اللثة ، كالخيار والجزر للطفل.

لا تقلقي من تناول طفلك لبعض المعجون بالخطأ أثناء تنظيف أسنانه، وإحرصي على أن يمضمض فمه جيداً منه.

في حالة تناول الطفل وجبة خارج البيت قدمي له لبان (علكة) خالٍ من السكر ، أو أن يستخدم الماء والملح في المضمضة، لأن الملح يقتل الجراثيم والبكتريا.

مريم عبيد ، ألين صالح ، الأستاذ الطبيب “قاسم إسطنبولي” ، المحاضرة بتول سلمان

ما هي علامات التسنين لدى الرضع؟

عض الأصابع ووضعها في الفم بشكل مستمر.

الحرارة المرتفعة.

البكاء المستمر.

تضخم اللثة.

القيء والإسهال.

الهزال والضعف.

إنخفاض وزن الطفل بشكل ملحوظ.

عدم القدرة على اللعب والنشاط.

كوثر محسن ، المحاضرة بتول سلمان ، الأستاذ الطبيب “قاسم إسطنبولي” ، ألين صالح

كمادات المياه الباردة

وهي الكمادات التي تتطلب من الأم أن تكون قادرة على إستخدامها بالطريقة الصحيحة، فيجب أن تقوم الأم باستخدام الفوطة، ووضعها على جبين الطفل، ويجب ألا تغطي الرأس بالكامل، ويجب أيضاً أن تقوم الأم بغسل أقدام الطفل، ونصفه من أسفل، ولا تعرض البطن للماء، حتى لا يصاب بالبرد أو الأنفلونزا وغيرها، ويجب عندما تقوم بإعطائه الدواء أن تخفف حرارته أولاً.

التلميذات المجتهدات : مريم عبيد ، بتول سلمان ، ألين صالح

المرهم المسكن

وهو الجل الذي يباع في الصيدلية، ويساعد الأم والطفل في كل الأحوال على تخفيف الألم، فهذا الجل يتم دهنه على اللثة في فم الطفل، وهو يعتبر كمخدر يساعد في شق الأسنان بدون أن يكون هناك أي ألم يشعر به الطفل، وهذا الجل لا بأس إن تناوله الطفل أو بلعه، فهو معد خصيصاً لهذه المرحلة.

المشروبات الباردة

وتساعد المشروبات الباردة في تخفيف الألم، فيمكن أن تقوم الأم بوضع العصير الطبيعي والبارد في رضعة الطفل، وتساعده بذلك في تخفيف الألم بوضوح، وهذا يساعده في تخطي هذه المرحلة بأقل تعب ممكن، كما وتبرز الأسنان بعد ذلك بدون أن يتعب الطفل، لأن الأم لديها الطرق المشار إليها في حل هذه المشكلة الصحية التي تصيب الطفل.

الأستاذ الطبيب ” قاسم إسطنبولي ” ، التلميذة المميزة ” بتول حيدر سلمان “

حتى يسهل على أي أم معرفة ما إذا كان طفلها بدأ في التسنين أم لا، هناك بعض المؤشرات و العلامات التي تظهر على الطفل وسوف تؤكد للأم هذا الأمر ومن ضمنها:

زيادة اللعاب.

يبدأ الطفل في وضع كل شيء وأي شيء في فمه.

زيادة عصبية الطفل بشكل ملحوظ، وعدم رضاه عن أي شيء.

حك الطفل لذقنه وشده لأذنيه.

إرتفاع طفيف في درجات الحرارة.

بكاء الطفل المتواصل وقلة فترات نومه.

يمكنك المساهمة في تهدئة ألم التسنين الذي يشعر به الطفل من خلال إعطائه بعض الفواكه الباردة التي يأكلها أو إعطائه حبة جزر أو خيار بارد من الثلاجة حتى يقضمها. كما يمكنك منحه عضاضة أو لعبة مطاطية أو أي شيء يلهو به ولكن يجب أن يكون حجمه كبير كفاية حتى لا يبتلعه عن طريق الخطأ ، وتجدر الإشارة إلى أن طفلك قد يحيرك بعض الشيء حتى تجدين ما قد يريحه من هذا الألم ولكن حاولي أن تتحلي بالصبر.

حاولي ألا تهملي الإهتمام والعناية بأسنان طفلك الرضيع مهما حدث، كما يعتبر إهتمامك بها في هذه المرحلة هام للغاية لأنه سيترتب عليه صحة أسنان الطفل فيما بعد. لذلك، نظفي أسنانه ولثته يوميًا بعد كل رضعة أو تناوله لأي طعام من خلال قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء أو بفرشاة خاصة يتم إرتدائها في الأصبع. بعد ظهور جميع الأسنان ستأتي مرحلة تنظيف الأسنان بفرشاة عادية ، لذلك حاولي التمهيد لهذه الخطوة من الآن عن طريق ترغيبه وتشجيعه على تنظيف أسنانه بالفرشاة ، من خلال شراء فرشاة ملونة جميلة، ويجب أن يرى الطفل في أبويه القدوة والمثال الحسن ، وهذا عن طريق أن يقوما دائمًا بالحفاظ على غسيل أسنانهما وإظهار الأمر أمامه.

 

” مدرسة صور الفنية / مهنية رسمية “

المتفوقة ” بتول حيدر سلمان “

( تربية حضانية سنة أولى / مادة : علم الصحة و التغذية )

 

 

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى