بالصور: هذه “داعش” وهؤلاء قادتها.. معلومات تنشر لأول مرة

كشفت قناة “العربية” عن هويات كبار قادة “دولة العراق والشام الإسلامية” (داعش)، بناء على معلومات حصرية حصلت عليها، والقادة الستة الأهم في التنظيم والموضوعين على قائمة الإرهاب، جميعهم عراقيون، وفقاً لنائب وزير الداخلية العراقية.

وأشارت “العربية” إلى أن أربعة من هؤلاء القادة خدموا في جيش الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، واعتقل 4، اثنان منهم وضعوا في معتقل “بوكا” وهو معتقل أميركي في مدينة أم قصر في العراق، والآخرين لم يتم تحديد مكان توقيفهم.

أبو بكر البغدادي

اسمه إبراهيم البدري. كنيته السابقة أبو دعاء. عمل محاضراً في الدراسات الإسلامية، وإماماً لجامع أحمد بن حنبل في سامراء، ومن ثم إمام جامع في بغداد، وآخر في الفلوجة.

اعتقلته القوات الأميركية في 4 كانون الثاني 2004 لنحو 3 أعوام. أسس تنظيماً تحت اسم جيش أهل السنة، والتحق بعدها بالقاعدة، وأصبح الرجل الثالث في التنظيم. تولى القيادة خلفاً لأبو عمر البغدادي.

أبو أيمن العراقي

أهم مسؤول لـ”داعش” في سوريا اليوم. عضو المجلس العسكري لداعش، والمكون من 3 أشخاص. كانت كنيته في العراق أبو مهند السويداوي. من مواليد عام 1965 كان ضابطاً برتبة مقدم في استخبارات الدفاع الجوي في عهد صدام. اعتقل عام 2007 لنحو 3 أعوام. انتقل إلى دير الزور في سوريا عام 2011، واليوم يتولى قيادة داعش في إدلب وحلب وجبال اللاذقية.

أبو أحمد العلواني

اسمه وليد جاسم العلواني. من منسوبي الجيش في عهد صدام. عضو المجلس العسكري لداعش، والمكون من 3 أشخاص.

أبو عبد الرحمن البيلاوي

اسمه عدنان إسماعيل نجم، كانت كنيته أبو أسامة البيلاوي، من سكان الخالدية في الأنبار، اعتقل في 27 كانون الثاني 2005 في بوكا. من منسوبي الجيش في عهد صدام. عضو المجلس العسكري لداعش، والمكون من 3 أشخاص. وهو أيضاً رئيس مجلس شورى. قتل في الخالدية في الأنبار.

حجي بكر

اسمه سمير عبد محمد الخليفاوي. ضابط سابق في جيش صدام. تولى مهام تطوير الأسلحة. سجن في بوكا، وبعد إطلاق سراحه التحق بالقاعدة. كان الرجل الأهم لداعش في سوريا، حيث قتل أخيراً.

أبو فاطمة الجحيشي

نعمة عبد نايف الجبوري، تولى عمليات التنظيم في جنوب العراق، ومن ثم كركوك ومواقع أخرى في الشمال.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى