بالتفاصيل: جوازات سفر لبنانية جديدة

صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان التالي: “إلتزاماً بالمعايير المفروضة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي، تُعلم المديرية العامة للأمن العام المواطنين اللبنانيين حاملي جوازات سفر مجددة بخط اليد أو جوازات سفر تتضمن مرافقين بوجوب إستبدالها بجوازات جديدة في حال رغبتهم بالسفر، وتلفت عنايتهم إلى أنه سيصار إلى سحب الجوازات المنوه عنها من قبل الدوائر والمراكز الحدودية اعتباراً من تاريخ 2016/01/10 ليصار الى إلغائها.”

فبالرغم من أن الأمن العام كان قد توقف مع بداية العام الماضي أي 2015، من تجديد أي جواز سفر بخط اليد أو منح آخر مع مرافقين، إلا أن المشكلة تقع على كلّ من يتخطّى جواز سفره الخمس سنوات، أي ما زال لديه مدّة 3 سنوات كحدّ أقصى قبل إعادة التجديد. في هذه الحال، عليه أن يستبدله بجواز جديد.

إذًا، على كلّ من يحمل جواز سفر مجدّد بخط اليد، أن يتقدّم بطلب جواز سفر جديد. بالاضافة إلى ذلك، سيتمّ الغاء كلّ الجوازات التي تتضمن مرافقين أي التي تضمّ أطفالًا وقاصرين إلى جوازات الراشدين، ما يستدعي من حاملي هذه الجوازات أن يتقدموا بطلب جواز سفر منفصل للأطفال والقاصرين، وآخر للراشدين.

من جهته، أكد رئيس الطيران المدني في لبنان محمد شهاب الدين أن “عدم قبول جوازات مجدّدة بخط اليد٬ طلب صادر في الأساس عن منظمة الطيران المدني ايكاو (ICAO)”، مشيرًا إلى “ضرورة أن يُقرأ الجواز آليًا في كلّ أنحاء العالم٬ للحماية من التزوير أوّلًا ومن أجل النواحي الأمنية كافة”. وتوقع “إمكانية أن تصبح كلّ جوازات السفر اللبنانية بيومترية مع عام 2017”.

يُشار إلى أن “ICAO” هي إحدى منظمات الأمم المتحدة٬ تعمل على تطوير أسس وتقنيات الملاحة الجوية٬ بالإضافة إلى تحسين صناعة النقل الجويّ لضمان أمنها وسلامتها ونموّها.

وفي حين لفت رئيس مكتب الشؤون الإعلامية في الأمن العام العميد نبيل حنون إلى أن جوازات السفر لن تُسحب من المغادرين الذين لم يستبدلوا جوازاتهم، أوضح أنه سيتمّ سحب كل الجوازات المجددة بخط اليد أو تلك التي تتضمن مرافقين، والتي لم تنته صلاحية إستخدامها عند النقاط الحدودية لدى وصول أي مواطن إلى لبنان، ويتمّ إلغاؤها، كما يُطلب من المواطن استبدال الجواز بآخر”.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى