الشيخ ” أحمد مراد “: أكّد نبينا “محمد” صلى الله عليه وآله وسلم ، على الدعاء في شهر رمضان.

أمور ينبغي على الصائم الإهتمام بها.

أمور ينبغي على الصائم الإهتمام بها:

1- قرآءة القرآن الكريم

أكّد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم على قراءة القرآن الكريم ، في شهر رمضان ببيان إستثنائي قال فيه: “من تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور”.

إنّ هذا التأكيد يجعل المؤمن يعتاد يومياً في شهر رمضان المبارك أن يقرأ كتاب الله، ساعياً على الأقل أن ينجز تلاوة جزءٍ كاملٍ كلّ يوم.

2- الإستيقاظ وقت السحر

ورد تشجيع نبويّ أن يتناول المؤمن في شهر رمضان الطعام والشرآب في الثلث الأخير من الليل، فعنه صلى الله عليه وآله وسلم: “تسحَّروا ولو بجرع الماء، ألا صلوات الله على المتسحّرين”. إلاّ أنّ ما يريده الله تعالى في وقت السحر مقدَّماً على الطعام والشراب ، هو الغذاء الروحي وتذوّق لذة العبادة من مناجاة وصلاة وقراءة لكلام الله تعالى.

3- الصلاة في أول الوقت

أكّد النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الدعاء في شهر رمضان ، في أوقات الصلوات بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: “وإرفعوا إليه أيديكم بالدعاء ، في أوقات صلواتكم فإنّها أفضل الساعات”.

وفي هذا دعوة واضحة إلى الإهتمام بالصلاة في أوّل وقتها.

إنّ مراقبة الفجر لإنتهاء الإمساك وصلاة الصبح، ومراقبة غروب الشمس لإنتهاء الصيام وصلاة المغرب مدعاة لمراقبة أوقات الصلوات ، في جميع أيام السنة لأدائها في أوائل أوقاتها.

4- صلوات النوافل

شجّع النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أداء الصلوات المستحبة في شهر رمضان ، بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: “من تطوّع فيه بصلاة كتب الله له براءة من النار، ومن أدّى فيه فرضاً كان له ثواب من أدّى سبعين فرضاً في غيره من الشهور”.

ورد عن الإمام الصادق  عليه السلام: “إنّ البيوت التي يصلّى فيها صلاة الليل ، تضيء لأهل السماء كما تضيء النجوم لأهل الأرض”.

 

الشيخ الجليل ” أحمد مراد ” / بريقع

ديوانية أبو الفضل العباس (ع) / منزل الشيح المقاوم ” أحمد مراد “

ديوانية أبو الفضل العباس (ع) ، صوت العترة الطاهرة عليهم السلام.

أبارك لكم ولادة الإمام “الحسن المجتبى” عليه السلام ، وقيل عن عبادته:

كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ ارتَعَدَتْ مَفَاصِلُهُ وَ إصْفَرَّ لَوْنُهُ…وإِذَا بَلَغَ بَابَ الْمَسْجِدِ رَفَعَ رَأْسَهُ ، وَ يَقُولُ إِلَهِي ضَيْفُكَ بِبَابِكَ يَا مُحْسِنُ قَدْ أَتَاكَ الْمُسِي‌ءُ ، فَتَجَاوَزْ عَنْ قَبِيحِ مَا عِنْدِي بِجَمِيلِ مَا عِنْدَكَ يَا كَرِيمُ‌. / الشيخ ” أحمد مراد “.

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى