“الجليد” يُحاصر .. والغزيّل يجتاح .. و”حزب الإتحاد” يفكّ العزلة

  • “الجليد” يُحاصر البقاع ونهر الغزيّل يجتاح خيم النازحين وجرّافات “حزب الإتحاد” تفك عزلة دير العشار وينطا

فوج الثلوج في “حزب الإتحاد” يعمل على فتح الطرقات في ينطا ـ دير العشاير (أحمد موسى)

حاصر الجليد قرى وبلدات البقاع الغربي وراشيا بطبقة سميكة من الجليد، فشلّت الحركة على الطرقات وتسببت بعشرات حوادث السير جراء الانزلاقات التي سجلت بين عيحا وراشيا وضهر الاحمر ولبايا وميدون وينطا وكفرقوق وبكا ودير العشاير وعين عطا. وعمدت شرطة البلديات والاتحادات وفوج الثلوج في “حزب الاتحاد” و”الهيئة الصحية الاسلامية” و”كشافة الرسالة الإسلامية” منذ الصباح الباكر الى رش الملح للتخفيف من وطأة الجليد وتسهيل حركة المواطنين الذين بمعظمهم التزموا منازلهم في ظل موجة برد قارس سيكون لها تداعياتها على المزروعات والاشجار المثمرة.

أحد مخيمات النزوح في المرج البقاعية وقد فاضت مياه الليطاني عليه (أحمد موسى)

وكانت جرافات “حزب الاتحاد” قد انجزت حتى ساعة متأخرة من ليل امس الخميس، فتح غالبية الطرقات في صغبين وباب مارع وسحمر ولبايا وكفرمشكي ومجدل بلهيص وبكا وراشيا وعين عطا، فيما كانت فرق أخرى من فوج الثلوج في “حزب الاتحاد” تعمل الجرافات طوال اليوم الجمعة (أمس) على فك عزلة بلدتي دير العشاير وينطا المحاصرتين بالثلوج لفك عزلتهما.

البقاع تجتاحه موجة الجليد

طريق ضهر البيدر(أحمد موسى)

تشكلت منذ مساء امس طبقة كثيفة من الجليد على الطرقات العامة والفرعية في البقاع خاصةً في القرى والبلدات التي ترتفع الـ1000متر، بفعل سرعة الرياح الباردة التي وصلت الى 80 كيلومترا في الساعة، وتدني درجات الحرارة التي لامست الخمسة ما دون الصفر.

واجتاح الجليد اوتوستراد بعلبك المؤدي الى رياق، زحلة، تعنايل، شتورا والمرج وصولا الى المصنع وراشيا وعيحا وكفرقوق وينطا ودير العشاير وعين عطا وكفرشوبا وشبعا ولبّايا ومشغرة وعين التينة وميدون وصغبين وعيتنيت وجب جنين ولالا والسلطان يعقوب، الأمر الذي واجه المواطنون صعوبة في التنقل من دون تجهيز سياراتهم بسلاسل معدنية، حتى في الطرقات التي اعتادوا سلوكها يوميا. الأمر الذي جعل المدارس والمعاهد والجامعات الخاصة والرسمية في هذه المناطق تتأخر في فتح أبوابها أمام طلابها لأكثر من ساعة ريثما يتسنى لحافلات نقل الطلاب الإنطلاقة المتأخرة من قراهم ووصولهم إلى مدارسهم بأمان.

الدفاع المدني يعمل على سحب السيارات العالقة في ضهر البيدر (أحمد موسى)

وكانت بعض المدارس في البقاع قد اقفلت ابوابها منذ ان حلت العاصفة “ترايسي” كما اطلقت عليها مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في البقاع حتى صباح اليوم الجمعة بعدما ارتأى القيمون عليها الانتظار حتى يوم الاثنين، بسبب سماكة الجليد حفاظا على سلامة الطلاب والاساتذة معا.

وتعتبر طريق ضهر البيدر خلال النهار سالكة أما بعد الضهر فقط للسيارات الرباعية الدفع والمجهزة بسلاسل، اما ترشيش زحلة فمقطوعة بالكامل، وكذلك طريق كفريا ـ معاصر الشوف، وشهد محيط ساحة شتوره زحمة سيارات، وعناصر كثيفة لعناصر الاجهزة الامنية كافة الذين ينتظرون فتح الطريق امامهم للالتحاق بمراكز خدمتهم في بيروت.

اضرارا في المنشآت العامة

ضهر البيدر(أحمد موسى)

وبسبب اشتداد عاصفة من الرياح القوية التي شهدتها منطقة البقاع لتخلف اضراراً في الممتلكات وأعمدة الانارة وخيم النازحين وتسببت بأعطال في شبكات الكهرباء.

البقاع الشمالي

وفي عرسال، سجل انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، ما تسبب بصعوبة في التنقل داخل شوارع البلدة، وقد عملت فرق تابعة للبلدية على استكمال فتح الطرق، وقامت فرق الكوارث التابعة للصليب الأحمر بتقديم المساعدة لمخيمات النازحين التي غطتها الثلوج.

طريق ضهر البيدر (أحمد موسى)

وفي القاع، سجلت العاصفة اضرارا في مخيمات النازحين، حيث اقتلعت عددا من الخيم، وأصيب عدد آخر بأضرار.

وشهدت مشاريع القاع سيولا وسجلت اضرارا في الطرق الفرعية والمزروعات وشبكات الري، واقتلعت الرياح عددا من أعمدة الانارة على طريق القاع الهرمل جرى العمل على رفعها.

وتفقد البلدة ليلا رئيس بلديتها بشير مطر وأجرى اتصالات تم معها إيواء النازحين وتقديم المساعدة اللازمة لهم بالتعاون مع الصليب الاحمر والمنظمات الإنسانية.

كما شهدت جرود الهرمل عزلاً لبعض القرى، وتبقى طريق الهرمل سير الضنية وطريق الشربين مرجحين عكار مقطوعة لتراكم الثلوج، وطريق القصر القبيات سالكة بصعوبة لتشكل الجليد، وسجل ارتفاع ملحوظ في منسوب نهر العاصي.

ترشيش ـ زحلة (أحمد موسى)

وتابع قائمقام الهرمل طلال قطايا الوضع بالتواصل مع البلديات والأجهزة الأمنية فيما وضعت فرق الإسعاف التابعة للصليب الأحمر والدفاع المدني بحالة جهوزية، فيما سجلت حركة مرور خجولة في الأسواق وتعطلت الدراسة في سائر المدارس.

واعلنت قوى الامن الداخلي أن طريق ضهر البيدر سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة، أما طريق ترشيش – زحلة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، وايضا المنيطرة – حدث بعلبك.

مراد يناشد

نهر الغزيل وقد سدت مساربه بالنفايات (أحمد موسى)

ووسط ما خلّفته عاصفتي “نورما” و”ترايسي” بمناشدة من مدير مؤسسات الغد الأفضل حسن عبد الرحيم مراد وزير الطاقة ومجلس الوزراء، موجها إلى المعنيين “طلب إستغاثة”، كي يتم اتخاذ “الإجراءات اللازمة لفتح أبواب الشركات الموزعه لمادة المازوت أيام الجمعة والسبت والأحد وتسليمها إلى المناطق المذكورة حصرا لتغطية النقص والتعويض عن الأيام التي لم يقدر هؤلاء الموزعون من تلبية الطلب الكثيف من العائلات والمؤسسات التي تستعمل هذه المادة في التدفئة في هذا البرد القارس”.

افرام (أحمد موسى)

وقال مراد في مناشدته “لما كانت مادة المازوت هي حاجة ماسة في هذا الطقس العاصف وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المناطق الجبلية والبقاع مترافقة مع انقطاع الطرقات لنفس الأسباب، وخصوصا على الآليات الثقيلة الناقلة لهذه المادة في الاسبوعين المنصرمين، أمل من الجهات المختصة الاستجابة لهذا النداء الذي يصلنا من غالبية الأهالي في المناطق”.

الدفاع المدني

النازحون في البقاع (أحمد موسى)

وعمل عناصر من الدفاع المدني على إنقاذ عدد كبير من المواطنين المحاصرين داخل سياراتهم بسبب تراكم الثلوج، بعد سحبها ليتمكن الركاب من متابعة سيرهم بأمان على طريق بوارج – ضهر البيدر، ترشيش زحلة، وعينطورة ـ ترشيش – زحلة، بسبب تراكم الثلوج والجليد، بعد سحبهما، ليتمكن السائقين من متابعة سيرهما بأمان.

صور عن ما خلّفته العاصفة “ترايسي”.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى