التحضيرات اكتملت والإثنين يوم مشهود..فتوش ودمرجيان اكدا “ضرورة الحفاظ على شركة كهرباء زحلة”

  • التحضيرات اكتملت والإثنين يوم مشهود للمطالبة بـ”إقرار قانون تشريع التمديد لكهرباء زحلة”

  • أساقفة زحلة والبقاع وهيئات المجتمع المدني والبلديات يدعون للمشاركة في الاعتصام للمطالبة بالتمديد لكهرباء زحلة

  • فتوش ودمرجيان اكدا على “ضرورة الحفاظ على خدمة شركة كهرباء زحلة”

  • إعتصام حاشد لأهالي المرج طالبوا النواب التصويت للتمديد لكهرباء زحلة

فتوش (أحمد موسى)

أكد الوزير والنائب السابق الدكتور نقولا فتوش والنائب ادي دمرجيان على ضرورة الحفاظ على خدمة المرفق العام المؤمنة عبر شركة كهرباء زحلة.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء زحلة ومديرها العام المهندس اسعد نكد الى دارة آل فتوش في زحلة، يرافقه اعضاء الهيئة الزحلية لمتابعة ملف الكهرباء، انطوان زرزور، عيد الاشقر، ويوسف زرزور.

فتّوش

وشدد فتوش بحضور النائب ادي دمرجيان على “ضرورة التمديد لإمتياز شركة كهرباء زحلة سنتين اضافيتين حتى تاريخ 31 كانون الاول من العام 2020 وذلك وفقـا للشـروط والاحكام الواردة في عقد الامتياز المنقضي وعمـلاً بمبـدأ استمراريـة المرفـق العـام  Continuité du service Public”.

واكد فتوش ان لا وجود للمولدات في زحلة، وهي لم تعد تعنينا في زحلة وقضائها، ولا يجوز، بالتالي لأي اقتراح قانون ان يتضمن ان اصحاب المولدات هم الذين يحددون الاسعار. كمـا “لا يجـوز مسـاواة المولـدات بمرفـق عـام وطنـي”.

درويش متوسطاً الشقيقين فتوش (أحمد موسى)

وقال، “إن شركة كهرباء زحلة تؤمن الكهرباء بشكل جيد، ملتزمة بحق زحلة وقضائها بكهرباء نظيفة”، مشدداً على “ضرورة استمرارها بتأمين التغذية خلال فترات التقنين وتوفيرها 24 ساعة متواصلة خدمة للمواطنين في زحلة وقضائها”.

وأكـد الدكتـور فتـوش “أن استمراريـة المرفـق العـام حـق دستـوري ذو قيمـة دستوريـة يقتضـي التقيـد بــه والعمـل بأحكامـه”.

و”طمـأن أن القانـون الـى جانـب الزحلييـن والبقاعييـن باستمراريـة المرفـق العـام المكـرّس فـي أحكـام مجلـس شــورى الدولـة، وقـرارات المجلـس الدستـوري ولا سيمـا القـرار رقــم 1 / 1999 وقـرارات مجلـس شـورى الدولـة الفرنسـي”.

التحضيرات اكتملت

لافتة أمام مدخل زحلة الرئيسي تدعو للإعتصام (أحمد موسى)

استكملت كل التحضيرات لليوم الكبير، يوم “انتصار النور على العتمة” ويوم انتصار العطاء على الحقد، وفي يوم زحلة والبقاع  سيحتشد البقاعيين على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم امام شركة كهرباء زحلة دعما لبقاء النور ورفضا لعودة حقبة العتمة والشموع والقناديل ومافيا المولدات التي تعربد هنا وهناك بعيدا عن قرى امتياز كهرباء زحلة.

وفي موازاة انطلاق الجلسة التشريعية التي ستبحث “مشروع قانون التمديد لكهرباء زحلة” الذي قدمه النواب جورج عقيص، عاصم عراجي وسيزار المعلوف ووقع عليه النائب انور جمعة، سيشهد محيط شركة كهرباء زحلة اكبر تجمع بشري لم تعرف مثيلاً له المدينة ليرفع صوته تاييدا لبقاء امتياز كهرباء زحلة. اللافت ان التمديد لشركة كهرباء زحلة وحد جميع القوى السياسية والحزبية والاقتصادية والمجتمع المدني واهالي البقاع على اختلاف توجهاتهم السياسية والطائفية والمذهبية.

كهرباء زحلة والخوف من خسارتها جمع المرج وسعدنايل مع علي النهري ورياق والنبي ايلا، وجمع زحلة مع 17 قرية في موقف واحد وهو “بقاء واستمرار كهرباء زحلة وخدماتها”.

وقبل موعد الاعتصام سيلٌ من المواقف المؤيدة لمشروع بقاء واستمرار “شركة كهرباء زحلة” وابرزها اساقفة زحلة والبقاع، مجلس أساقفة زحلة، بلدية المرج، ازهر البقاع، جمعيات التجار، هيئات المجتمع المدني، أندية رياضية وكشفية، وفعاليات بقاعية أكدوا أنهم سيشاركون في الإعتصام، تأكيداً على “استمرار كهرباء زحلة ومطالبة المجلس النيابي بالتمديد للشركة”.

الخوف من العودة الى العتمة جمع حزب الله والقوات على ورقة واحدة عنوانها التمديد لشركة كهرباء زحلة وهذا الخوف دعا مناصريهم الى الوقوف معا امام الشركة دعما لبقائها .

زحلة والقرى سيكونوا حاضرين بقوة وصوتهم سيرفع الى مجلس النواب لاقرار مشروع التمديد وطلاب زحلة والبقاع سيطلقون مناشدة بعدم العودة الى الدراسة تحت ضوء الشموع كما حصل مع غيره منذ ايام .

محطة إنتاج شركة كهرباء زحلة (أحمد موسى)

سيروى يوم الاثنين ومنذ ساعات الصباح الاولى حكاية  قرار حر لأبناء النور الذين قهروا العتمة والظلام وانتصروا على شياطين الحقد الذين حاولوا العودة الى الوراء ولكن فاتهم بان زحلة وقراها لم تعتاد العودة الى الخلف بل ستمضي وسيبقى نورها مشعاً وسيبقوا هم اصحاب القلوب المعتمة.

هذا ووضعت الهيئة الزحلية لمتابعة ملف كهرباء زحلة ٢٤/٢٤ استعداداتها لانجاح الوقفة الشعبية السلمية التضامنية يوم غد الاثنين امام شركة كهرباء زحلة وفي هذا الاطار تطلب الهيئة من المشاركين في الاعتصام غداً اتباع توجيهات عناصر شرطة بلدية زحلة وشباب الهيئة المولجين تأمين وصولهم الى مكان الاعتصام. كما تلفت الهيئة الى ان مواقف السيارات مؤمنة من امام سرايا زحلة وعلى طول البولفار.

أساقفة زحلة والبقاع

أساقفة زحلة والبقاع (أحمد موسى)

بدورهم اساقفة زحلة والبقاع، أيدوا الحراك الذي دعت إليه هيئة المتابعة لملف كهرباء زحلة وطالبوا الزحليين والبقاعيين بـ”المشاركة امام الشركة يوم الاثنين للمطالبة بالتمديد لامتياز كهرباء زحلة”. الأساقفة أبدوا في بيان صدر عنهم عقب اجتماع، “تضامناً مع أبنائنا في زحلة والمنطقة ورغبة منّا في المحافظة على إنجاز الكهرباء 24/24 الذي تحقق بفضل شركة كهرباء زحلة فإننا ندعوكم إلى المشاركة الكثيفة في الاعتصام الذي سيقام الاثنين المقبل عند الساعة 11:00 أمام شركة كهرباء زحلة لمطالبة الدولة بتجديد الامتياز إيمانًا منّا بحقّ أبنائنا في العيش الكريم وعدم الرجوع إلى الوراء في كلّ ما تمّ تحقيقه على صعيد الخدمات في هذا المجال”.

المرج

من اعتصام بلدة المرج في البقاع الغربي دعماً لكهرباء زحلة (أحمد موسى)

تواصلت الاعتصامات المؤيدة لبقاء كهرباء زحلة وآخر البلدات ما شهدته بلدة المرج في البقاع الغربي والتي تتغذى من كهرباء زحلة من تجمع حاشد في ساحة البلدة ورفع المحتجون يافطات طالبت بالتمديد لكهرباء زحلة مع يافطات رفضت العودة الى العتمة والظلمة. وتخلل الاعتصام رفع توصية الى كل نواب البقاع للمضي بالتوقيع على مشروع قانون التمديد لكهرباء زحلة مؤكدين بان التمديد يجب ان يكون مفتوحا حتى تعمل الدولة على تامين الكهرباء على مدار الساعة كما عملت ولا زالت شركة كهرباء زحلة. امام البلدة الشيخ خالد كنعان طالب بالوقوف الى جانب الحق الذي تمثله كهرباء زحلة التي يسجل لها بانها شطبت العتمة وانارت قرانا ومنازلنا في ظل العتمة والظلام ومافيا المولدات التي باتت اقوى من كل الدولة واجهزتها. واكد كنعان بان الاهالي سيعملون على منع المساس بكهرباء زحلة ولن يسمحوا الا ببقاء كهرباء زحلة.

الجرّاح

الجراح (أحمد موسى)

رئيس البلدية منور الجراح اكد بان كهرباء زحلة “وحدها انارت طرقاتنا ومنازلنا واراحتنا من مافيا المولدات التي لطالما تحكمت برقاب الناس وارزاقهم ونحن لن نسمح بالعودة الى الوراء وسنكون الى جانب كهرباء زحلة وسنشارك بتحرك الاهالي وسنواصل حراكنا لاجل عائلاتنا وحياتنا وليس لامر اخر”.

مجلس أساقفة زحلة

وتضامناً منا مع أبنائنا في زحلة والمنطقة ورغبة منّا في المحافظة على إنجاز الكهرباء 24/24 الذي تحقق بفضل شركة كهرباء زحلة فإننا مجلس أساقفة زحلة ندعو إلى المشاركة الكثيفة في الاعتصام الذي سيقام الاثنين المقبل عند الساعة 11:00 أمام شركة كهرباء زحلة لمطالبة الدولة بتجديد الامتياز إيمانًا منّا بحقّ أبنائنا في العيش الكريم وعدم الرجوع إلى الوراء في كلّ ما تمّ تحقيقه على صعيد الخدمات في هذا المجال.

هيئات المجتمع المدني في زحلة

تواقيع من هيئات المجتمع المدني في زحلة دعماً وتأييداً لبقاء شركة كهرباء زحلة (أحمد موسى)

وتداعت هيئات المجتمع المدني في زحلة إلى إجتماع عقد في مقر مجلس قضاء زحلة الثقافي لمناقشة مسألة بقاء الكهرباء في زحلة وجوارها 24/24 وذلك بحضور رؤساء وممثلين عن الجمعيات والأندية التالية:

التجمع الزحلي العام، مجلس قضاء زحلة الثقافي، منتدى المقعدين، نادي أبناء أنيبال الرياضي، جمعية شعاع الأمل، نادي روتاري زحلة والبقاع، جمعية نسروتو الأناشيد، نادي ليونز زحلة دار السلام، الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة، شبيبة الروم الملكيين الكاثوليك، جمعية حماية، جمعية الأصدقاء اللبنانيين لمرضى التصلب اللويحي، الأسرة الجامعية السريانية، رابطة خريجي الثانوية الإنجيلية في زحلة، رابطة قدامى ثانوية مار الياس لراهبات العائلة المقدسة المارونيات، رابطة الفنانين الحرفيين في البقاع، جمعية وحدة المجتمع، جمعية إتحاد الشباب السرياني، جمعية حاملات الطيب الأرثوذكسية، مركز مار نقولا الثقافي والإجتماعي، جمعية Duenna، وجمعية قصتنا علم.

هيئات المجتمع المدني في زحلة (أحمد موسى)

وبعد المداولة بمسألة ضرورة بقاء كهرباء زحلة وجوارها 24/24 قرر المجتمعون بالإجماع ما يلي:

أولاً: التأكيد على حق مدينة زحلة وجوارها المقدس بالكهرباء 24/24 بتعرفة عادلة ومنصفة ورفض العودة إلى زمن الظلمة والمولدات.

ثانياً: مناشدة المجلس النيابي اللبناني بوجوب إقرار إقتراح القانون الرامي إلى تمديد إمتياز شركة كهرباء زحلة المساهمة في الجلسة التشريعية المقرر إنعقادها في 12 و13 تشرين الثاني الجاري حفاظاً على حق المدينة وجوارها بالكهرباء 24/24ساعة.

ثالثاً: دعوة أهلنا في زحلة والجوار إلى المشاركة الكثيفة في كافة التحركات الشعبية الرامية إلى المحافظة على هذا الحق المقدس.

رابعاً: إبقاء إجتماعات هيئات المجتمع المدني في زحلة مفتوحة لمواكبة كافة التداعيات والتطورات المتعلقة بهذا الملف.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى